للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.. إليك هذه الأطعمة

للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.. إليك هذه الأطعمة

يعتبر ضغط الدم المرتفع أو مايعرف بـ “القاتل الصامت”، من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية، والجلطات القلبية، وكذلك مرض السكري والزهايمر وغيرها من الأمراض الخطيرة.


نقدم لك “غاليتي”، عدة أطعمة يجب وضعها في النظام الغذائي، للحفاظ على صحة الجسم، والسيطرة أيضًا على معدل ضغط الدم:

الثوم والقرنفل

يُمَكِّن الثوم والقرنفل، من تنشيط الدورة الدموية، ويساعدان الجسم في سيطرته على إرتفاع ضغط الدم، وأظهرت العديد من الأبحاث أن تناول فص طازج من الثوم، وحبة قرنفل يوميا لمدة إثني عشر أسبوعاً، يساهم في خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول.

الجزر والموز

شرب عصير الجزر يجعل ضغط الدم في معدله الطبيعي، وينظم ضربات القلب، ويساعد في المحافظة على وظائف الكلى.
ويقوم الموز بتعزيز طاقة الجسم، ويساهم في منع أمراض القلب، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم، الذي يساعد في منع الاكتئاب.

الكرفس والبطاطس

يساهم الكرفس بشكل كبير في خفض ضغط الدم عندما يرتفع عن معدله الطبيعي، كما أنه يحتوي على مركبات الصوديوم، التي تؤثر إيجابياً في صحة الإنسان.

أما البطاطس فهي غنية بالألياف والبوتاسيوم، حيث يساهم البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، لكن ينبغي تناولها مسلوقة أو مشوية، وليست مقلية، حيث تعمل عملية القلي على فقدان الكثير من فوائدها.

الخضروات الورقية ـ “السبانخ”

تساعد على تنشيط الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، فهي غنية في نسبة الأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل البوتاسيوم ، وحمض الفوليك الذي يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة، كما تساعد على تنشيط عمل الأمعاء لطرد السموم، وتنظيف الجسم، مما يؤثر بشكل إيجابي على معدل ضغط الدم.