القرنفل لعلاج أمراض اللثة وتسوس الأسنان

القرنفل لعلاج أمراض اللثة وتسوس الأسنان

يحتوي القرنفل على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم، والعديد من الفيتامينات التي تجعل من إضافته للأغذية أمراً مفيداً للصحّة.


وسواء كان القرنفل بشكله الكامل أم المسحوق، وبالإضافة إلى كونه يحتوي على عناصر مهمّة للحفاظ على صحّة الجسم، كما أن له العديد من الفوائد والاستخدامات، حيث أنه يدخل في تحضير معجون الأسنان وغسول الفم.

ويحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول التي تساهم بشكل أساسي في علاج مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة، ونزيفها، والتخفيف من الخراجات المزعجة والتسوس.

ويمتلك القرنفل العديد من الخواص الفريدة، التي تجعل منه من أهم الأعشاب الطبية، خصوصا احتوائه على المادة الكيماوية “الأوجينول”، التي ذكرناها سابقا، والتي تعمل كمخدر ومضاد للجراثيم والفطريات والالتهابات.

ويستخدم زيت القرنفل لعلاج وجع الأسنان، وذلك عن طريق وضع منديل نظيف، أو كرة قطنية في هذا الزيت، ومسحه على اللثة عند منطقة الألم، ويحبذ فعل ذلك مرتين إلى ثلاثة، والانتظار لمدة نصف ساعة، ومن تم غسله ومضمضته.

ويمكن كذلك استخدام عشبة القرنفل نفسها، من خلال وضعها على منطقة الإصابة، ومضغها جيدا لعدة دقائق، وفي حال كان تأثيره قوي جدا، يمكن شطفه بسرعة، لتفادي التهيج والحساسية داخل الفم.