صحة

هكذا يصبح جسمك بعد فقدانك للوزن

يضاعف الوزن الزائد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، من قبيل أمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والنوبة القلبية والسكتة الدماغية، والاضطرابات الاستقلابية، وكذا نسبة الدهون المرتفعة في الدم، مع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية يُعانى ما يقرب من ملياري شخص بالغ، في جميع أنحاء العالم من زيادة الوزن، وحسب نتائج الدراسات، التي أجراها باحثون أمريكيون من جامعة “شيكاغو”، ينبغي على الناس أن يفقدوا الوزن الزائد، لأنه يُشكّل تهديدا كبيرا على الصّحة، حيث يُعتبر السبب الرئيسي فى الإصابة بعدد من الأمرض المزمنة.

وهنا يُمكنك التَّعرُّف على مدى تأثير فقدان الوزن الزائد على الصحة:

تقليل دمار الأسنان

بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و36 سنة، يُمكن أن تكون السمنة السبب الرئيسى وراء تطوُّر التهاب اللثة (التهاب الأنسجة المُحيطة بأسنانك)، كما أثبتت الدراسات أن السمنة مُرتبطة بالزيادة فى حالات التهاب اللثة بين الأشخاص الأصغر سنا.

تقليل الفشل الكلوي

السمنة تؤدي إلى نقص الخلايا الخاصة فى الكلي والمسؤولة عن تفتيت وامتصاص وإفراز العناصر اللازمة للهضم، لذا، فإذا استمرّت كُتلة الأنسجة الدهنية فى الزيادة، فإن وظائف الكلي تتعطل، ما يُؤدِّى إلى الفشل الكلوي.

تجنب خطر النوع الثاني من السكري

النوع الثاني من داء السكري، هو عدم قُدرة الجسم على إنتاج الإنسولين، عندما يكون السكر فى الدم مُرتفعا، كما أن وجود كمية كبيرة من ترسبات الدهون، تجعل الخلايا أقل حساسية، فيبقى السكر فى الدَّم، ما يُؤدِّي إلى تطوُّر المرض.

حماية الشعر والأظافر

تشتكي مُعظم النساء من وقت لآخر من جفاف أظافرهن وشعرهن، وظهور بعض التشقُّقات بالقُرب من شفاههن، ويرجع السبب فى ذلك إلى نقص الحديد فى الجسم، وقد اكتشف العلماء أن زيادة الوزن، تُعتبر أحد أسباب نقص الحديد فى الجسم.

التقليل من آلام المفاصل

لسوء الحظ، يُعاني كثير من الأشخاص من آلام المفاصل، بسبب زيادة الوزن، ولهذا فإذا قُمت بإنقاص وزنك الزائد، فقد تُخففي من ألمك، لأن الضغط على المفاصل سيكون أقلَّ، لاسيما بعدما أثبت العلماء أن خفض كُتلة الجسم يُقلِّل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى