دراسة.. هذه الوجبة تسبب 80 ألف حالة سرطان سنويا

دراسة.. هذه الوجبة تسبب 80 ألف حالة سرطان سنويا

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، دراسة جديدة، حول مخاطر الوجبات الغذائية الغنية بالزيوت والبطاطس المقلية، باعتبارها عادة خاطئة تضر بصحة الإنسان، وذلك لاحتوائها على دهون مشبعة، تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب وخطورة الإصابة بانسداد الشرايين والتجلط.

وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلى ميل”، فإنه على الرغم من أن جميع عناصر النظام الغذائي الغربي ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان، فإن الأشخاص الذين كانت وجباتهم الغذائية منخفضة الحبوب الكاملة، هم الأكثر عرضة للخطر، وقد يكون سوء التغذية هو السبب الجذري لأكثر من 80 ألف تشخيص للسرطان في عام واحد، وفقًا لدراسة جديدة.

وتابعت الدراسة التي أجرتها جامعة “تافتس” الأمريكية، أن تناول البطاطا المقلية يؤدي للإصابة بالسرطان، بسبب احتوائها على مادة “الأكريلاميد”، والتي تتكون نتيجة تعرض المواد النشوية لدرجة حرارة مرتفعة مثل القلي.

وأكدت الدراسة ذاتها، أن عدد السرطانات في تزايد مستمر، سنة تلوى الأخرى، وهذا راجع إلى عدة عوامل، من بينها كيفية أو نوعية أغذيتنا اليومية.

ووجد الباحثون أن العبوة العادية من شرائح البطاطس المقلية، قد تحتوي على نسبة تركيز لمادة “الأكريلاميد” تزيد 500 مرة على الحد الأقصى الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية للمادة.