تعرفي على الأسباب الخفية وراء تنميل اليدين

تعرفي على الأسباب الخفية وراء تنميل اليدين

غالبا ما يعود سبب تنميل اليدين إلى وجود تلف أو تهيج أو انضغاط على مستوى أحد الأعصاب أو فرع من فروع أحد الأعصاب في الذراع والرسغ.


ويمكن للأمراض التي تؤثر على الأعصاب الطرفية مثل مرض السكري أن تُسبّب تنميل اليدين، غير أنه عند الإصابة بالسكري عادة ما تظهر أعراض مشابهة في القدمين أولاً.

وفي بعض الحالات النادرة جدا، يمكن أن يُسبب التنميل مشاكل في الدماغ أو في الحبل الشوكي، كما يمكن أن يُصاحبها ضعف أو فقدان في وظيفة الذراع أو اليد.

ولمعرفة أسباب هذه الظاهرة، تابعي السطور القادمة.

قلة الراحة: تحدث مشكلة تنميل اليدين، بسبب خلل في النمو أو الإرهاق البدني في العمل، وعدم الحصول على ساعات كافية من الراحة.

الضغط العصبي: تحدث مشكلة تنميل اليدين عادة بسبب الضغط على العصب، الذي يقوم بتغذية اليد، أما عن أسباب هذا الضغط، فهي ترجع إلى عدة عوامل منها الجلوس بوضعيات خاطئة لفترات طويلة، وكذا النوم أيضًا بشكل غير مريح.

الأوعية الدموية: يحدث تنميل اليدين خلال النوم، بسبب الضغط على الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية اليد بالدم، ويكون ذلك بسبب النوم بوضعيات خاطئة وغير مريحة أو بسبب حدوث خلل بالعمود الفقري أثناء النوم.

تصلب الأعصاب: هي حالة مرضية تنتج عن مهاجمة جهاز المناعة لطبقة “المايلين” التي تغطي الألياف العصبية، ويتسبب في حدوث مشاكل في الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم، ويترتب على ذلك ضعف سرعة توصيل السيال العصبي، بالإضافة إلى تحلل العصب وإصابة الجهاز العصبي بالعجز عن أداء وظائفه.

وللتخفيف من تنميل اليدين الغير المرضي، يمكنك استخدام قطعة من القماش، مبللة بماء دافئ، من أجل التخلص من ذلك، حيث تساعد الحرارة الدافئة على تدفق الدم في الطرف المصاب بالتنميل، كما أنها تساعد في ارتخاء العضلات والأعصاب في اليد المصابة.