هذه هي الأسباب الخطيرة وراء معاناتك من قلة التبول

هذه هي الأسباب الخطيرة وراء معاناتك من قلة التبول

التبول هو العملية التي يقوم من خلالها الجسم بالتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة، التي لا يحتاجها، ويبلغ معدل التبول لدى الشخص الطبيعي حوالي نصف لتر في اليوم الواحد.


وغالبا ما يلاحظ أشخاص أن حاجتهم إلى التبول أصبحت قليلة، وهذا يدل على وجود مشكلات صحية بالجسم، حيث سنعرض في هذا المقال المعلومات حول ماهية أسباب قلة التبول.

وتحدُث هذه الحالة نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب، التي تأتي على النحو الآتي:

الجفاف: يعتبر الجفاف من الأسباب الأكثر شيوعا لانخفاض إنتاج البول، وذلك نتيجة عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل يوميا، ما يؤدي إلى إنخفاض الحاجة إلى التبول.

الصدمة: هي حالة طبية طارئة تصيب الجسم وتؤدي لانخفاض تدفق الدم والأكسجين المتدفق إلى الأنسجة، مما يؤثر على العديد من وظائف الجسم ومن بينها الكلي التي تعتبر آلة لتكوين البول.

انسداد المسالك البولية: فور حدوث انسداد في المسالك البولية، أو تضخم في البروستاتا، فإن البول لا يتحرك بشكل طبيعي خلال الحالب والإحليل، ما ينتج عنه حدوث احتباس البول.

تناول الأدوية: تتسبب بعض الأدوية في إنتاج كمية أقل من البول، مثل مضادات الإلتهابات، أدوية ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب التحدث مع الطبيب في حالة ملاحظة إنخفاض كمية البول بعد تناول أي دواء من هذا القبيل.

أمراض الكلي: أكثرها شيوعا الفشل الكلوي، نتيجة وجود خلل في وظائف الكلي، أو قصور الكلي عن ضخ الدم، الأمر الذي يؤثر على عملية التبول.

ارتخاء عضلة المثانة: هي حالة تؤدي لقلة التبول، ويمكن أن يحدث هذا الارتخاء بسبب حبس البول لفترات طويلة وتكرار هذا بشكل مستمر.