تناول هذه الأغذية يخفض خطر الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد (دراسة)

تناول هذه الأغذية يخفض خطر الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد (دراسة)

أظهرت نتائج دراسة علمية، أن تناول مواد غذائية غنية بفيتامين “أ” يخفض بدرجة كبيرة خطر الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد- سرطان الخلايا الظهارية.

وأثبت علماء جامعة براون بولاية رود آيلاند الأمريكية، في دراسة نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة “جاما” المتخصصة في طب الجلد، أن تناول مواد غذائية غنية بفيتامين “أ”، يخفض خطر تطور سرطان الخلايا الظهارية بدرجة كبيرة، كما يحصل عند مضادات الأكسدة المعروفة.

وأوضح الباحثون، أن فيتامين “أ” ضروري لنمو ونشاط خلايا الجلد السليمة. وقد أكدت نتائج تجارب أجراها العلماء على الحيوانات، أن تناول هذا الفيتامين بجرعات كبيرة يبطئ تطور سرطان الخلايا الظهارية. وأثارت هذه النتائج اهتمام الباحثين وقرروا التأكد من أن له نفس المفعول على البشر، فقاموا بتحليل بيانات اشترك فيها أكثر من 100 ألف شخص من العاملين في مجال الطب، وافقوا أن يكونوا موضع مراقبة طويلة.

وسمحت هذه البيانات للباحثين متابعة كيف يؤثر تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين “أ” في الإصابة بسرطان الخلايا الظهارية، حيث اتضح للباحثين، أن الذين أكثروا من تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين “أ” أو مشتقاته، كانوا يملكون حماية أفضل من الإصابة بالسرطان.

وأشارت الدراسة إلى أن “كمية كبيرة من فيتامين “أ” في النظام الغذائي خفضت احتمال الإصابة بسرطان الخلايا الظهارية بنسبة 17 في المئة، في حين أن اليكوبين والكريبتوكسانثين والزيكسانثين واللوتين، والصبغة البرتقالية في الجزر والطماطم والفلفل والسبانخ، خفضت احتمال الإصابة به، بنسبة 10-13 في المئة”.