صحة

أسباب ظهور دم خفيف في البراز.. بعضها خطير

يصادف عند قضاء الحاجة، أن تنتبهي إلى وجود ألم خفيف جدا وقت خروج البراز، ثم بعد البراز يكون هناك دم خرج بعد البراز، غير ممزوج به، فقط دم كان لونه أحمرا داكنا، ويصاحب وجود هذا الدم بعض الأعراض، مثل وجود انتفاخات يشير إلى وجود بواسير، وباقي الأعراض تشير إلى وجود قولون عصبي يتصف بالغازات، والانتفاخ، والامتلاء في البطن.

ومما لا شك فيه أن خروج الدّم مع البراز، أحد دلالات الإصابة بمشكلة صحيّة، وبالتالي قد تتسبّب هذه المُشكلة بالقلق لِلشخص المُصاب.

أسباب خروج الدم مع البراز

نزيف معوي

يخرج الدّم مع البُراز في هذه الحالة غير ممزوج معه، وينجُم هذا النّوع عن نزيفٍ غزير من الأجزاء الموجودة حول المخرج.

الشرج المتشقق

يكون ذلك نتيجة الإصابة بالإمساك، أو نتيجة خروج قِطَع كبيرة الحجم وصلبة من البُراز، إذ يتسبّب ذلك بخروج الدّم مع البُراز، ويُعدّ هذا النّوع من الأسباب شائعة الحدوث بين حديثي الوِلادة إلّا أنه من المًمكن أن يحدث لدى البالغين.

الباسور

هو مجموعة من الأوعية الدمويّة المُتورّمة الخارجة من فتحة الشّرج، إذ تتسبّب بالشعور بألَم وحكّة، إضافةً إلى خُروج دم فاتح الّلون مع البُراز.

إلتهاب القولون

يعتبر التهاب القولون ناجمًا عن البكتيريا التي تصيب الأمعاء أو أمراض التهاب الأمعاء.

الأورام الحميدة أو الخبيثة

ونقصد بالخبيثة مرض السرطان، وتعتبر الأورام الحميدة وسرطان القولون والمستقيم من أسباب خروج الدم مع البراز.

ويُمكن علاج خروج الدّم مع البُراز إذا كانت قطرات قليلة، فيستطيع الشخص المُصاب علاج نفسه بنفسه، كتغيير نوع الطّعام والاعتماد على الأغذية الغنيّة بالألياف، أو الجُلوس في حمّامات مائيّة دافئة، وإذا كانت كميّة الدّم الخارجة، تظهر بشكل متكرر، وهو ما يستوجب أخذ العلاج المناسب في المُستشفى، من طرف طبيب مُختص، إذ من المُمكن أن يُرافق هذا النّوع من الحالات انخفاض ضغط الدّم، والدّوار، والضّعف العام وبالتالي حصول إغماء.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى