تعرفي على أسباب العطش أثناء النوم

تعرفي على أسباب العطش أثناء النوم

يشتكي العديد منا من الاحساس بالعطش أثناء النوم، إذ نستيقظ من النوم في الليل بسبب جفاف الحلق، الذي يؤدي إلى العطش، الناتج عن خلل يصيب الغدد اللعابية، عند إفراز اللعاب.

واللعاب هو السائل الشفاف اللزج، الذي يسمح بترطيب الفم و الحلق، و يطلق عليه أيضا اسم الريق، وهو أيضا السائل الذي تفرزه الغدد اللعابية الموجودة بالفم، والتي تسمح بترطيب الفم وسهولة مضغ الطعام، أي تعمل على ترطيب الطعام عند مضغه.

ونرصد لك فيما يلي أسباب العطش، وفقدان اللعاب في الفم.

ضرر في الغدة اللعابية

تضرر الغدة اللعابية هو السبب الأول في جفاف الفم، وفي حالة حدوث هذا الضرر، فسيعاني الشخص من العطش الشديد ليلاً، وسينتفخ الفم ويزداد احمراره، وتظهر فيه بعض التشققات المؤلمة.

المخدرات والكحول

معظم المدخنين يعانون من جفاف الماء في الجسم، وهو ما يسبب لهم جفاف الفم الذي يتضاعف أثناء النوم، لذلك وجب عليهم التخفيف من التدخين، والحد من تناول كميات كبيرة من الأطعمة المخللة، أو التي تحتوي على السكريات، لأنها تؤثر على الغدد اللعابية، وعلى كيفية سير عملها الطبيعي.

أمراض مزمنة

تسبب بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وفقر الدم والروماتيزم في الجفاف، حيث يعاني أصحابها من العطش أثناء النوم، بسبب المكونات الكيميائية الموجودة في الأدوية التي يحصلون عليها.

ويمكن أن يسبب جفاف الفم مشكلة أثناء نومك ويقودك إلى مشاكل صحية أخرى، مثل انتفاخ واحمرار في الفم، كذلك يمكن أن تحدث به  تشققات، ينتج عنها تصدع في اللسان، ما يسبب عدم تمكن المصاب من تذوق الأطعمة المالحة أو المرة أو الحلوة، وسيزيد انتشار البكتيريا السيئة، ويسبب مشاكل في الأسنان ورائحة فم كريهة.