لهذا ينصح بإستعمال زيت الزيتون في الطهي

لهذا ينصح بإستعمال زيت الزيتون في الطهي

تفضل معظم السيدات الطهي بزيت الزيتون أو زيت الذرة لما لهما من فوائد على الصحة، وأفادت دراسة إسبانية حديثة، بأن طهي خضراوات الثوم والبصل والطماطم بزيت الزيتون البكر، يزيد من قيمتها الغذائية وفوائدها العلاجية، وعلى رأسها مكافحة أمراض القلب والسكري.

وأكد القائمون على هذه الدراسة، أن طهي الخضراوات بزيت الزيتون البكر الممتاز، يزيد من نسب امتصاص المركبات النشطة حيوياً، مثل الكاروتينات والبوليفينول الموجودة في الخضراوات.

ومن المعروف أن شعوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط، تعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، الى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي بـ”حمية البحر المتوسط”.

ووجد الباحثون، أن طهي البصل والثوم والطماطم بزيت الزيتون البكر، يمكن أن يساعد الخضراوات على إنتاج مزيد من مضادات الأكسدة ومركبات الكاروتينات والبوليفينول في مكونات الصلصة، وكلها عناصر ومضادات أكسدة مفيدة لصحة الجسم.

ويرتبط هذا النظام بفوائد صحية، أبرزها علاج السمنة والوقاية من مرض السكري، كما أنه يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان.