صحة

اعراض يجب التنبّه لها تشير الى الإصابة بسرطان البروستات

يعدّ سرطان البروستات من أكثر أنواع السرطان شيوعاً، وهو يحصل في غدّة البروستات الموجودة لدى الرجال، والمسؤولة عن إنتاج السائل المنوي. يمكن علاجه بفعالية في حال تمّ إكتشافه باكراً، فهو ينمو ببطء ويقتصر على الغدة وحدها، فلا يتسبب بأضرار جسيمة للجسم.

 أعراض سرطان البروستات
من الممكن ألا يظهر على مريض سرطان البروستات أي علامات في المرحلة المبكرة، ومع تطوره تبدأ بعضها بالظهور مثل:
– دم في السائل المنوي وفي البول.
– ألم في العظام.
– مشاكل في التبول وضعف قوة التدفق في مجرى البول.
– ضعف الإنتصاب لدى الرجال ومشاكل جنسية أخرى.
– فقدان الوزن دون مبرّر.

 أسباب الإصابة بسرطان البروستات
يعدّ السبب الرئيسي لسرطان البروستات هو حدوث تغيرات في الحمض النووي للخلايا الموجودة في البروستات، وذلك يتسبّب في توجيه الخلايا نحو النمو والانقسام بمعدل أسرع من الخلايا الطبيعية وبطريقة شاذة، وبتراكمها تسبب وراماً ينمو ويهاجم الأنسجة القريبة منه. ومن الممكن أن تتنقل هذه الخلايا إلى مناطق أخرى من الجسم.

الوقاية من الإصابة بسرطان البروستات

رغم أنه لم تثبت حتى الآن إمكانية الوقاية الكاملة من الإصابة بسرطان البروستات، ولكن بعض الإرشادات يمكن أن تساعد، ومنها:

ممارسة الرياضة:حاول أن تمارس الرياضة معظم أيام الأسبوع، وإذا كنت تمارس الرياضة للمرة الأولى، فابدأ تدريجياً واعمل على زيادة وقت الممارسة كل يوم.

الاطعمة الصحيّة: انّ تناول الاطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن ومضادّات الأكسدة تساعد على الحدّ من الاصابة بمختلف انواع السرطان ومنها الذي يصيب البروستات.

المحافظة على الوزن المثالي: حاول المحافظة على وزن مثالي، عبر إختيار نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والتدريب معظم أيام الأسبوع. كما عليك التقليل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم، إن كنت تعاني من وزن زائد.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى