أمومةفن العيش

احذري نعت طفلك بهذه الألفاظ

مما لا شك فيه غاليتي، أن الكلمة الطيبة هي نواة التربية السليمة لأطفالك، فهي تنعش القلوب وتجعل الآذان مصغية، غير أنك تنسين أحيانا توجيه هذه الكلمة الطبية لأبنائك، وتستخدمين أبشع الألفاظ لتنذيرهم من مسألة ما، وذلك نتيجة ضغوط الحياة وسرعة إيقاعها، لكنك تجهلين التأثير السلبي للكلمات السيئة على نفسية أطفالك.

وقد أوصت الدراسات التربوية، بضرورة تلقين الأبوين قواعد التربية الصحيحة، مع تجنب استعمال الألفاظ التي من شأنها أتن تدمر نفسية الطفل، وقد تتسبب في انحرافه.

نقدم لك غاليتي، بعض السلوكات التي يفضل تجنبها خلال التعامل مع أطفال صغار:

1- السب:

تفادي قدر المستطاع، قذف الطفل بألفاظ تمثل أوصاف الحيوانات من قبيل، (كلب – حمار – ثور – تيس – ياحيوان) أو (يوم ميلادك كان أسوأ يوم) وهكذا، فهذه العبارات قد تدمر نفسية الطفل، وتجعله يشعر بالنقص، وبأنه أقل من غيره.

2- الإهانة :

تجنبي التقليل من قيمته عن طريق نعته بأوصاف سلبية،مثل (شقي،كذاب،قبيح،سمين،مفسد،أعرج،سارق)، فهذه الإهانات ستكسر خاطر طفلك، وتترك في نفسه أسوأ الأثر.

3- المقارنة بينه وبين أقرانه:

عندما تستهزئين من طفلك أمام الآخرين، فذلك سيشعره بالنقص والدونية، ومن المحتمل أن تكون له قدرات ومواهب مختلفة عن الآخرين، لذلك حاولي تعزيز ثقة طفلك بنفسه، وتجنبي قدر المستطاع مقارنته بالآخرين، لأن ذلك قد يجعله يكره أصدقائه و أقاربه.

تابعي القراءة على الصفحة الموالية:

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



1 2الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى