أمومةفن العيش

كيف تساهمين في بناء وهدم ثقة طفلك بنفسه؟

الثقة بالنفس هي من أهم العوامل التي تساعد على نمو الشخصية ويكتسبها الشخص منذ طفولته، لذا فثقة ابنك بنفسه تعتمد عليك وعلى المحيط الذي يعيش به، كما أنّ ثقته بنفسه تزيد من إنجازه لمهامه، وتشعره بالكفاءة والمتعة عند القيام بأي عمل، وتجعله أكثر سعادة وجرأة، وتزيد أكثر عندما يرى الآخرين يؤيدونه فيما يفعل، كما تجعل عقله وذكائه متفتحين.

ولبلوغ هذا الهدف، نقدم لك غاليتي أهم الإرشادات لتعزيز ثقة طفلك بنفسه:

نصائح لتعزيز الثقة لدى طفلك

1- احرصي على كلامك وحوارك معه، لأن كل كلمة ترسخ داخل عقل ابنك وتأثر في نفسيته.

2- احترمي رغباته ولا تنقّصي من طلباته أبدا.

3- تجنبي الصراخ على طفلك مهما بدر منه، ولقنيه الحوار والتفاهم، وكأنك تناقشين شخصا بالغا.

4- قومي بتشجيع ابنك على أي عمل يقوم به، حتى ولو كان بسيطا، وادفيه للأمام بعبارات بسيطة، مثل: أحسنت، عملك رائع، أنت بارع، أنت مجتهد، استمر هكذا، أنا فرحة من أجلك.

5- اسمحي له أن يقوم بهوايته المفضلة، واتركي له المجال ليقرر إذا كان يودّ الخروج في فسحة مع أصدقائه، ليتعلم اتخاد القرار بنفسه.

أخطاء تقومين بها تقتل ثقة طفلك بنفسه

1- عندما تقومين بمقارنة طفلك بالأطفال الآخرين، فأنت تشعرينه بالدونية حينها، وتشعرينه بالفرق السلبي بينه وبين أصدقائه.

2- عندما تقومين بنهيه دائما، ولا تنصتين لحديثه، وتقاطعينه دون ان ينهي جملته، أو يعبر عن نفسه بما يدور في خاطره.

3- عندما تقومين بإنتقاده، مع استخدامك الألقاب الهادمة، أو نعتك له بشتائم تسيء إلى نفسيته، وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه.

4- عندما تركزين في إخفاقاته، وتتجاهلين جوانبه الإيجابية، فتبدأين بالتذمر أمامه، ونهيه بطريقة صارمة، تجعل منه شخصية مهزوزة لا تثق في نفسها ولا في من حولها.

5- عندما تبالغين في خوفك عليه، وتتجاوزين حدود الحماية المعقولة، فيبدأ في إظهار خوفه في التعامل مع الآخرين، وخوض أي تجربة جديدة.

وينصح الخبراء وأصحاب الاختصاص النفسي، بالبوح والإكثار من عبارات الحب والتشجيع والتقدير، وإظهار العواطف والأحاسيس تجاه الاطفال، لأن ذلك يساعد الطفل على بناء ثقته في نفسه، وتولد القدرة لديه على القيام بالمثل، والبوح بحبه تجاه الأخرين بدون خوف أو خجل، فتصرفك بثقة أمام طفلك، وصدقك في تعاملك مع الآخرين، سوف يعزز هذا المفهوم لديه.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى