5 أسباب تدفع طفلك للكذب.. ونصائح للتعامل معه

5 أسباب تدفع طفلك للكذب.. ونصائح للتعامل معه

الكذب عبارة عن محاولة لتغيير بعض الحقائق بشكل كلي أو جزئي، وهو سلوك من أكثر العادات السيئة المنتشرة بين الناس، وخصوصاً الأطفال، الذين يختلقون أو يكونون حكايات وأحداث جديدة بعيدة عن الواقع، مع وجود نية للخداع، ويمكن أن يكون هذا الفعل مكتسبا، أو لأسباب مادية، أو نفسية، أو إجتماعية.

5 أسباب تدفع طفلك للكذب

1- يعتبر الكذب سلوكا مكتسبا عند الطفل، فقد يلجأ أحياناً للكذب، لتقليد بعض السلوكات التي يلاحظها بالأشخاص المحيطين به، فإذا شهد الطفل كذب أحد الوالدين مثلاً فإنه يقوم بتقليده.

2- يلجأ الأطفال إلى الكذب من أجل تجنب العقاب، وهو واحد من أهم دوافع الكذب لدى الأطفال، بل إنَّ رغبة الطفل بتجنب العقاب، تجعله يطور قدرته على الكذب.

3- يمكن للطفل أن يكذب إذا شعر أن القواعد الأسرية المفروضة عليه كثيرة جدا وتفوق استيعابه، حينها سيضطر لفعل سلوكيات، تخالف هذه القواعد، ثم يكذب أمامك ليظهر إلتزامه بقواعدك.

4- يظن أغلب الأطفال أن الكذب هو طوق النجاة ي حالة كسرهم لقاعدة ما، أو إذا قاموا بأفعال ليس من المفترض أن يفعلوها، فهم لا يعرفون طريقا آخر لحل مشكلاتهم سوى الكذب.

5- يتعمد الطفل لفت انتباه الآخرين له من خلال الكذب، وذلك عند شعوره بنقص الإهتمام، أو عدم انتباه الآخرين لما يقوله لهم،  فالرغبة في لفت الإنتباه، تدفعه للكذب وتكوين القصص والحكايات المختلفة.

تابعي القراءة على الصفحة الموالية: