أمومة

أطعمة مهمة تقوي مناعة جسم طفلك

لبنى كصبار

تعد مرحلة الطفولة من أكثر المراحل، التي تحتاج إلى عناية خاصة، ففي كل لحظة يكبر فيها الطفل تتحول بيئته النظيفة إلى بيئة أقل نظافة، فمثلا عندما يحبو إلى الأماكن المحيطة به ينتابه الفضول، في التعرف على كافة الأشياء فيجرب بعضها، ونتيجة ملامسته لهذه الأشياء تنتقل إليه الأمراض لكون جهاز مناعته ضعيفا.

ويدرك الأهل أن مهمة حماية طفلهم ليست بالمهمة السهلة، لأنهم لا يستطيعون منع أطفالهم من الإصابة بالأمراض، ولكن بإمكانهم حمايتهم صحيا، خاصة عن طريق التغذية الجيدة.

إليك غاليتي الأطعمة التي تقوي جهاز مناعة طفلك:

تناول الخضراوات: فهي المصدر الرئيسي للفيتامينات والمعادن والبروتينات، التي تعمل على تنشيط الجسم وتحارب أمراض السرطان، وتعمل على مكافحة الإمساك وطرد الغازات، وتحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم.

الفواكه: تحتوي الفواكه على أهم العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وتقويته وحمايته من الأمراض، فهي تقوي مناعة الجسم، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف في قشرتها، التي تساعد على تنظيم عملية الهضم.

كما أن هناك العديد من الفواكه، المحببة لدى الأطفال لاحتوائها على كمية وافرة من السكر، وهي تعتبر بديلا للحلويات المصنعة، ويمكن تناولها بين الوجبات مثل الموز، والتوت والفراولة والتفاح.

الأسماك: يعتبر السلمون والتونا من أكثر الأنواع المفيدة من الأسماك، فهي يحتوي على أوميجا 3 الضروري للجسم، حيث يساعد في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ.

البيض: من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها في وجبة الفطور أو العشاء للأطفال، لغناه بالبروتين، الذي يحتاجه الطفل لبناء جسم سليم، ويحافظ على مستوى سكر الدم.

العسل: يعتبر العسل من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، كما أنه يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات، ويستخدم لدواء لإعلاج نزلات البرد أيضاً، فينصح الأطباء بإعطاء ملعقة عسل يومياً للأطفال على الريق لإمدادهم بالطاقة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى