صحةلايف ستايل

تزامنا مع شهر رمضان.. وزارة الصحة توجه المغاربة لكيفية غسل الخضر والفواكه

تزامنا مع شهر رمضان الأبرك، يزداد إقبال المواطنين على شراء الأطعمة الغذائية من الأسواق والمحلات التجارية، إلا أنه وفي ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد، يجب على الجميع إتباع إجراءات وقائية في حال اقتناء الفواكه والخضروات للوقاية من انتقال العدوى.

وفي هذا الصدد، تشدد وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية عل موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بضرورة الالتزام بمجموعة من النصائح، بعد شراء الأطعمة الغذائية، وهي كالتالي:

أولا، غسل الخضر والفواكه بالماء الدافئ قبل تقشيرها، للحصول على نتائج جيدة باستعمال الفرشاة للتخلص من آثار وبقايا الأوساخ والأتربة العالقة بها.

ثانيا، تقشير الخضر والفواكه لتفادي آثار وبقايا الأوساخ والأتربة العالقة بها، بالرغم من أن نسبة مهمة من العناصر الغذائية تتواجد في القشرة الخارجية للخضر والفواكه.

ثالثا، استعمال الخل لغسل الخضر والفواكه بعد الغسل الأولي بالماء، لإزالة جميع العناصر التي لا ترى بالعين المجردة، بحيث يتم إضافة  ملعقة كبيرة من الخل في كمية مناسبة من الماء، بعد ذلك تنقع الخضروات والفواكه لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء قبل تناولها أو طهيها. 

رابعا، النقع في الماء المالح فكرة جيدة؛ تساعد على تعزيز التخلص من آثار وبقايا الأوساخ بشكل فعّال، بحيث يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح في وعاء كبير مليء بالماء، بعد ذلك تنقع الفواكه والخضروات في الماء المالح لبضع دقائق، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الدافئ

خامسا، غسل الخضر والفواكه باستعمال بيكربونات الصوديوم، حيث يتم وضع الخضر والفواكه في إناء مملوء بالماء من أجل إزالة الأوساخ، بعد ذلك يتم سكب ملعقة من بيكربونات الصوديوم وغمر الخضر والفواكه لبضع دقائق وشطفها بعد ذلك بالماء من أجل إزالة البكتيريا.


زر الذهاب إلى الأعلى