أمومةفن العيش

ملف الأسبوع.. 10 أخطاء تقع فيها الأمهات الجدد

خاص بالأمهات الجدد.. أخطاء عليك تجنبها مع رضيعك

تقع الأمهات الجدد في العديد من الأخطاء لاسيما وأن ليس لهم علم مسبق بأسس وطرق التربية والتعامل مع الأطفال الرضع، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

أولا، إيقاظ الطفل للرضاعة الطبيعية كل بضع ساعات من الأخطاء التي يجب تحنبها، خاصة في الأشهر الأولى، فالمولود الرضيع يحتاج للرضاعة كل 2-3 ساعات

ثانيا، هز الطفل وتحريكه باستمرار لتهدئته خاصة عندما يبكي، من الأمور الخطيرة التي تهدد صحة طفلك وتجعله أكثر عرضة للإصابة بنزيف أو تشوهات.

ثالثا، تجاهل تنظيف فم الرضيع بعد الرضاعة، فحليب الأم يحتوي  على السكريات المعقدة التي تتسبب في تكون البكتيريا وفطريات الفم،لذلك يجب الاهتمام بتنظيف فم الطفل عن طريق مسحه بقطعة قماش رقيقة.

رابعا، من الخطأ قص أظافر الطفل الرضيع وهو مستيقظ، فهذا الأمر قد يتسبب في حدوث جروح، من الأفضل أن تقومي بالأمر أثناء نومه.

3 أخطاء شائعة ترتكبها الأمهات الجدد مع الرضيع حديث الولادة

يعد وصول المولود الأول والجديد إلى البيت من أكثر الأمور التي تسعد الوالدان وخاصة الأم، هذه الأخيرة التي تحاول فعل كل شيء لطفلها الرضيع من أجل الحرص على راحته وصحته، إلا أن ثمة أخطاء ترتكبها قد تكون ضارة بطفلها لذلك يجب تجنبها، وأبرزها ما يلي:

1- تقميط الطفل بشكل خاطئ، بحيث تقوم بعض الأمهات الجدد بتقميط المولود وربطه بقوة وهذا الأمر يقيد  حركته وتزيد من عصبيته وبالتالي يصبح يبكي بشدة، كما أن الربط والتقميط بشدة في الأشهر الأولى قد يؤدي إلى حدوث تشوهات في العظام.

2- وضع الكحل في عيني المولود الجديد، من الأمور الخاطئة التي تقوم بها بعض الأمهات فهو قد يضر بعيني طفلك، ويتسبب في تهيج واحمرار العين، نظرا لأن هذا الكحل يكون في غالب الأحيان مصنوعا من مواد ضارة وقاسية.

3- نوم الطفل على بطنه من الأخطاء السيئة التي ترتكبها الأم الجديدة، لأن هذه الطريقة تعرض الطفل  لخطر متلازمة الموت المفاجيء أو موت المهد، من الأفضل وضعه  على ظهره مع إدارة رأسه جانباً لمنع القيء وتجنب بلعه .

نصائح للأمهات الجدد للتعامل مع الطفل الرضيع

تجهل بعض الأمهات الجدد كيفية التعامل مع طفلها الرضيع الأول، بحيث إنها قد تقوم ببعض الأخطاء التي قد تؤثر سلبا على صحة ونفسية الرضيع دون قصد، لذلك فأنت بحاجة لاتباع خطوات عملية وصحية لتفادي حدوث أي مشاكل خلال تربية الرضيع.

في البداية، يجب عليك تجنب تصديق كل ما يقال من حولك خاصة في الأسابيع الأولى تكثر الأقاويل، وستطلبين النصائح وتبادل الخبرات مع الكثيرين،  إلا أن هذا المر غير صحيح لأن المعلومات التي من حولك قد تكون غير موثوقة وغير صحية.

بالإضافة إلى ذلك، كثرة الخوف والقلق على الطفل الرضيع من الأشياء التي تخلق لديه ردات فعل غير متزنة مع تقدم العمر، فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان ببعض القلق في أول تجربة جديدة إلا أنه يجب أن يكون هذا القلق معقولا  لا يترك لدى الطفل مشاعر سلبية.

ومن أهم النصائح التي يمكن تقديمها للأمهات الجدد، هي تجنب الخلاف مع الزوج أما الطفل فعلى الرغم من صغر سنه، إلا أن المشاعر المحيطة به تؤثر عليه فكلما كان الجو متوترا يشعر هو الأخر بالتوتر والغضب، لذلك يجب تجنب الخلافات والمشاكل قدر الإمكان.

منها وضع الحلي.. أمور خطيرة تقوم بها الأمهات الجدد مع الرضع

تقوم بعض الأمهات الجدد بكثير من التصرفات أثناء تعاملهم وتربيتهم لأطفالهم الرضع، بحيث إن هذه الأمور قد تشكل خطرا عليك وتتسبب في حدوث بعض المخاطر أنت في غنى عنها.

ومن الأمور التي تفعلها بعض الأمهات الجدد هي وضع الحلي خاصة في حالة كانت مولودة فهي تضع لها خاتم بأصبعها وهو خطير لأن الطفلة صغيرة وقد تضع يديها في فمها وتبلعه، لذلك يجب تجنب وضعه.

وبجانب الخاتم، يجب على الأمهات الجدد أن يتجنبن  إجراء عملية ثقب أذن الطفلة الرضيعة قبل تطعيمها ضد التيتانوس، وأخذها الجرعتين الأولى والثانية وذلك عند عمر الـ 6 أشهر.

وتترك بعض الأمهات الطفل الرضيع جالسا لوحده وذلك قبل مرور 4 أشهر عن ولادته، وهذا الشيء يؤثر على عموده الفقري ويتسبب له في تشوهات على مستوى ظهره، يجب أن يكون هذا الأخير مستقيما.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى