أمومةفن العيش

ملف الأسبوع.. أسباب رائحة المهبل الكريهة لدى الطفلة وكيفية التعامل معها

ما هي أسباب الرائحة الكريهة للمهبل عند الأطفال؟

تلاحظ بعض الأمهات انبعاث رائحة كريهة من مهبل طفلتها، وهو الأمر الذي يثير قلقها خاصة رغم صغر سن الطفلة، إلا أن هناك مجموعة من العوامل التي لتحفيز ظهور الرائحة الكريهة بالمهبل لدى الأطفال، وأهمها ما يلي:

أولا، قد يكون سبب انبعاث رائحة كريهة من مهبل الأطفال، بسبب حدوث التهابات أو عدوى في منطقة المهبل أو الفرج وهذه الالتهابات متنوعة وعديدة، مثل التهاب المهبل الجرثومي الذي يكون بسبب استخدام أدوية معينة، أو حفاضات، أو انعدام نظافة المهب، وغيرها من الأمور.

ويظهر هذا النوع من الالتهابات عادة على هيئة تورم أو عدوى في منطقة المهبل، وترافقه  بعض الأعراض مثل خروج إفرازات مهبلية يكون لونها بين الأصفر والرمادي والأخضر، وقد تكون سميكة أو خفيفة القوام، مع وجود رائحة كريهة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض المنطقة الحساسة لمواد غير ملائمة لها، مثل الصابون المعطر، ومعطرات الأقمشة، التي تؤدي بدورها لالتهاب المهبل وبالتالي تظهر الرائحة الكريهة لدى الطفلة، أو بسبب ارتداء ملابس ضيقة أو تحتك باستمرار ببشرة  المنطقة الحساسة.

كيف تقي طفلتك من رائحة المهبل الكريهة؟

تعد منطقة المهبل من المناطق الحساسة التي تحتاج لعناية كبيرة وخاصة سواء لدى البالغين أو الأطفال الصغار، بحيث إن الأطفال هم كذلك يتعرضون للعديد من الأمور التي تتسبب في التهاب المهبل وانبعاث رائحة كريهة منه.

ويجب على الأمهات الاعتناء بنظافة وصحة الأطفال، خاصة الطفلة من أجل وقايتها من الإصابة بعدوى أو التهاب على مستوى المهبل، ومن أهم الطرق الوقائية ما يلي:

  1. يجب الحرص على عدم استعمال مستحضرات صناعية أو عطور في منطقة المهبل لدى الطفلة كالصابون وسائل الاستحمام.
  2. يجب إبقاء منطقة مهبل الطفلة نظيفة من خلال غسلها وتجفيفها جيدا دون استعمال المناديل الصناعية التي بها رائحة
  3. تجنبي ترك الحفاضات على الطفلة لساعات طويلة واختاري ملابس قنطية داخلية ومريحة
  4. يجب عليك تعليم الطفلة الطريقة الصحيحة لتنظيف منطقة المهبل من الأمام للخلف، بعد كل مرة تبول أو إخراج
  5. يجب تغيير الملابس الداخلية يوميا، والحفاظ على نظافتها وعلى جفافها

هل انبعاث رائحة كريهة من مهبل الطفل انذار خطيرا؟

تجهل كثير من الأمهات المخاطر التي قد تحدث لطفلتها التي تعاني من انبعاث رائحة كريهة من المهبل، بحيث إنها تتجاهل أخدها للطبيب المختص لمجرد ظهور بعض العلامات الخطيرة.

ويتوجب على الأم التوجه للطبيب فورًا بشأن الرائحة الكريهة للمهبل عند الأطفال، فور ظهور أعراض مثل، ألم في المنطقة الحساسة أو المهبل أو ألم في البطن.

وقد يحدث لدى بعد الأطفال الذين يعانون من مشكلة رائحة المهبل، من نزيف مهبلي، أو حرقان عند التبول، واحمرار المنطقة الحساسة، والشعور بالحمى في بعض الأحيان.

وينصح عدد من الأطباء بضرورة مراقبة الأطفال جيدا خاصة في حال شكت الأم بوجود جسم غريب في مهبل الطفل، فإن عدم استخراجه بسرعة يتسبب في حدوث التهابات ومضاعفات.

وتكون الطفلة أكثر عرضة لدخول جسم غريب لمنطقة المهبل والتي قد تكون عبارة عن  لعبة أو محاية أو قطعة من محارم التواليت المتبقية بعد التنظيف.

عوامل فيزيولوجية تسبب في انبعاث رائحة من المهبل لدى الاطفال.. تعرفي عليها

نجد عدد من الفتيات الصغار تشتكي من ألم ووجود حكة بالمهبل والتي ترافقها رائحة كريهة تسبب الإحراج للطفلات خاصة مع صغر سنهم.

وقد تعددت أسباب رائحة المهبل الكريهة لدى الأطفال إلا ان هناك عوامل فيزيولوجية خارجة عن إرادة الطفلة، والتي تجعلها عدد من الأمهات.

ويؤدي إنخفاض نسبة هرمون الأستروجين لدى الفتاة  إلى ضمور نسبي في الأنسجة المخاطية للمهبل، وهو الأمر الذي يتسبب في انبعاث رائحة كريهة منه مع وجود ألم والتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساهم مشكل إنخفاض حموضة المهبل وإنخفاض نسبة البكتريا الحميدة Lactobacilli في المهبل، إلى الإصابة بالحكة التي تؤدي بدورها لحدوث رائحة كريهة بالمنطقة الحساسة.

كيف تعتني بمهبل طفلتك لتجنب الرائحة الكريهة؟

تنبعث الرائحة السيئة من مهبل الطفلة غالبا بسبب عدة ممارسات خاطئة تقوم بها الأمر والتي تتسبب في التهاب منطقة المهبل وبالتالي ظهور حكة واحمرار بالإضافة إلى وجود رائحة غير مستحبة.

ويجب على الأم أن تعتني بالأعضاء التناسلية الخاصة بطفلتها لأنها  جزءاً حساساً جداً في جسم الطفل، بحيث يجب الحفاظ على نظافة المنطقة من خلال تنظيفها جيدا.

حاولي  “غاليتي” أن تتجنبي غسل وتنظيف منطقة مهبل طفلتك بالمناديل المبللّة في كثير من الأحيان، فهذا الأمر قد يهيّج بشرة الطفل وتسبب في انبعاث رائحة كريهة بعد ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، لا تتركي الحفاض فترة طويلة حتى لا تحدث الإلتهابات بسبب تراكم البراز وتحركه إلى الداخل، وهو الأمر الذي يؤدي لتراكم الميكروبات والجراثيم بالمهبل وحدوث مضاعفات خطيرة.
وآخر نصيحة يجب تخصيص فوطة للمنطقة الحساسة للطفلة مع الحرص على تغييرها وغسلها أول بأول وتعريضها للشمس عند تجفيفها لطرد الجراثيم منها.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى