أمومةفن العيش

لعلاج رائحة الفم الكريهة عند طفلكم.. إليكم هذه النصائح المفيدة

هل طفلكم يعاني من رائحة فم كريهة؟ وهل تتساءلون عن سبب هذه الحالة وطرق علاجها؟ عليكم إذاً قراءة هذا الموضوع ، الذي سنخبركم خلال الأسباب المتعدّدة لرائحة فم الطفل الكريهة، إضافة إلى بعض النصائح التي تساعدكم على التخلّص من هذه المشكلة.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الطفل

سوء صحة الفم وتسوّس الأسنان: انّ عدم تنظيف الفم والاسنان بالطريقة الصحيحة يمكن أن يؤدي الى عدم التخلص من البكتيريا التي تسببها بقايا الطعام، وتراكمها يؤدي إلى رائحة كريهة. أما تسوّس الأسنان، فيؤدي الى تراكم الجراثيم، فوق أسطح اللسان، ما يسبّب تلف الأسنان في حال لم تعالج، بالإضافة إلى رائحة مزعجة.

التنفس من الفم: بعض الأطفال يتنفّسون من فمهم، خلال النوم أو بسبب انسداد الأنف. وهذا الأمر يؤدي إلى رائحة فم كريهة.

أمراض اللثة: التهاب اللثة يسبّب رائحة فم كريهة لدى الطفل، وذلك بسبب تراكم البكتيريا النشطة داخل الفم والناتجة عن مرض اللثة.

النظام الغذائي: مأكولات كالثوم أو البصل… ممكن أن تؤدي الى رائحة فم كريهة لدى الأطفال. كذلك، نظام غذائي مرتفع بالبروتين ممكن أن يؤدي إلى رائحة كريهة.

مرض الطفل: كالتهاب الجيوب الأنفية، أو اللوزتين أو المعاناة من الحساسية الموسمية، ارتجاع المريء… هذه الحالات تسبّب رائحة فم كريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة عند الطفل

من الضروري علاج مسبب رائحة الفم الكريهة للتخلص منها، كمثلاً معالجة مشكلة الأسنان، أو علاج التهاب اللوزتين والحساسية الموسمية… لكن بعض العادات ممكن أيضاً أن تساهم في إزالة الرائحة الكريهة كالأمور التالية:

الاعتناء بنظافة الفم: أي تعليم الطفل طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة وبانتظام مرّتين في اليوم.

شرب الماء بكثرة: شجّعوا طفلكم على شرب الكثير من الماء، لتحفيز إنتاج اللعاب، الذي يقضي على البكتيريا الناتجة عن بقايا الطعام، فيقلّل من الرائحة الكريهة.

نظام غذائي صحي: قدّموا لطفلكم وجبات صحيّة غنيّة بالفواكه والخضروات، مع تقليل السكر. هذه الأطعمة تزيد تدفّق اللعاب، وتمنع جفاف الفم.

شجعوا طفلكم على مضغ قطعة صغيرة من البقدونس: وذلك بعد وجبة الطعام، لأنها تساهم في إزالة رائحة الفم الكريهة.

مضغ علكة خالية من السكر: تساعد على إفراز مزيد من اللعاب، وبالتالي تجنّب جفاف الفم، وتمنع صدور رائحة مزعجة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى