أمومةفن العيش

ملف الأسبوع.. نصائح وإرشادات لتجنب وعلاج ترهلات البطن بعد الولادة

كيف يمكنك التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة؟

قد تعاني الكثير من الأمهات من  مشكل ترهل جلد البطن بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، وهو الأمر الذي يسبب لهن الازعاج وعدم الارتياح، فكيف يمكنك التخلص من هذه الترهلات؟

أولا، يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات، الزنك، الحديد والألياف وغيرها من الأطعمة، مع ضرورة الابتعاد من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهنيات.

ثانيا، الإكثار من شرب السوائل مثل الماء، العصائر الطبيعية، وتناول المشروبات الساخنة، مع الحرص على عدم تناول النعناع والمرامية.

ثالثا، الرضاعة الطبيعية كذلك تساهم بحرق ما يقارب 400-500 سعرة حرارية، وهو الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن بشكل طبيعي، إضافة إلى ذلك يقوم الجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين خلال الرضاعة الذي يقلل من ترهلات في منطقة البطن.

رابعا، ممارسة التمارين الرياضية من أهم طرق علاج ترهلات البطن بعد الولادة، خاصة التمارين التي تركز على عضلات البطن والحوض، مثل تمين كيجل وغيرها من التمارين.

كيف تتجنبين ترهلات البطن بعد الولادة؟

اتباع نظام سليم في حياتك يجنبك من الكثير من الأمور من بينها ترهلات البطن بعد الولادة، بحيث إن غالبية السيدات تعاني من هذا الأمر، فكيف يمكنك أن تقي نفسك من ترهلات البطن؟

أولا، تجنبي تناول السكريات مثل الحلويات خلال فترة الحمل لأنها تسبب السمنة، لذلك يجب تجنبها من أجل الوقاية من ترهلات البطن يعد الولادة.

ثانيا، لا تتناولي الأطعمة السريعة إلا مرة أسبوعيًا، وقللي أو تجنبي إن أمكن المنبهات وامتنعي تمامًا عن المشروبات الغازية.

ثالثا، لا تكثري من النوم، يكفي 8 ساعات خلال اليوم، لأن كثرته تزيد من فرصة إصابتك بالسمنة، وحاولي ممارسة رياضة المشي.

رابعا، تجنبي تناول الكربوهيدرات ليلًا والأطعمة الثقيلة، فتناول الطعام ليلًا من الأسباب الأكثر شيوعًا في زيادة ترهلات البطن.

نصائح سهلة لشد البطن بعد الولادة

تسعى غالبية  السيدات  إلى شد البطن بعد الولادة، بحيث تصبح البطن مترهلة وهو الأمر الذي يعد غير مستحبا لدى المرأة، لذلك يجب محاربة هذا الأمر بشكل طبيعي دون اللجوء لعمليات شد البطن أو غيرها.

وتوجد طرق طبيعية تساعد على شد ترهلات البطن بجانب النظام الغذائي الذي يجب اتباعه من طرف السيدة، وممارستها للرياضة، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

الطريقة الأولى

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشبة، وملعقة من النشا معاً، من ثم، أضيفي إلى المكوّنات القليل من زيت الزيتون، والماء ونمزجها حتى تُصبح سائلة نوعاً ما، ويتم وضعها على منطقة البطن، ونتركها حتى تجف، ثمّ نمسحها بقطعة من القماش المُبلّل.

الطريقة الثانية

احرصي على وضع زيت الزيتون أو زيت الأركان على البطن ، هذه الوصفة تفيد في التخلُّص من ترهُّلات ما بعد الولادة، ولكن يجب ممارستها بشكل يومي، مع ضرورة لف البطن جيدا.

الطريقة الثالثة

انقعي القليل من الكمون الحب مع القليل من شرائح الليمون، واتركيه لمدّة ليلة كاملة، بعد ذلك تناوليه في الصباح على الريق واحرصي على تناوله يوميا.

أسهل الطرق لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

تعاني معظم النساء التي خضعت للولادة القيصرية، من مشكلة ظهور تشققات وترهلات بالبطن، التي يسهل للتخلص منها بسرعة لدى السيدات اللواتي خضعن للولادة الطبيعية بحيث يمكن لهم ممارسة التمارين الرياضية بأريحية بفترة وجيزة.

وتعتبر الولادة القيصرية ولادة صعب تأخذ فترة طويلة للتعافي منها وشفاء جرح العملية، لذلك فأن حركة المرأة تكون مقيدة وبالتالي يصعب عليها التخلص بسرعة من ترهلات البطن.

 في المقال التالي  سنقدم لك “غاليتي” بعد النصائح والأساليب التي ستساعدك في التخلص من ترهلات البطن وأهمها:

أولا، يجب الاعتماد على الأطعمة الصحية بكميات معقولة والتي يجب أن تكون غنية بالبروتينات، الألياف، والعناصر المهمة للجسم بعيدا عن السكريات والدهنيات والكربوهيدرات.

ثانيا، يمكنك ممارسة رياضة المشي البسيط مع إبقاء الظهر مستقيما ومشدودا، بعد مرور يومين أو أكثر عن الولادة.

ثالثا، ينصح بتناول عصير التفاح، لأنه يساعد على طرد الغازات وتخليص الجسم من الدهون المتكدسة حول منطقة البطن.

رابعا، القيام بمساج للبطن يساهم كذلك في تكسير الدهون بمنطقة البطن بعد الولادة القيصرية لكن يجب القيام به بعد مرور حوالي 4 أسابيع على الأقل عن الولادة.

3 حيل تقيك من ترهلات البطن بعد الولادة

تعد ترهلات البطن من الأمور التي غالبا ما تحدث عند معظم السيدات، خاصة في حال لم تكن هناك وقاية وإتباع بعد الأسس قبل الولادة والتي تجنبك الوقوع في هذه المشكلة.

وتوجد مجموعة حيل تحميك “غاليتي” من ترهلات البطن بعد الولادة وتقلل من فرصة حدوثها، والتي سنتعرض أهمها في المقال التالي:

الحيلة الأولى

  • حافظي على  رطوبة جسمكِ، وذلك  عن طريق شرب كثير من الماءلتعزيز نضارة الجلد ومنع جفافه، الذي يؤدي بدوره إلى ترهل الجلد بما فيه جلد البطن، واحرصي على ترطيب البطن بالزيوت الطبيعية.

الحيلة الثانية

  • مارسي التمارين الرياضة قبل الحمل وركّزي على تمارين البطن لأن البطن المشدود يساعدك في استعادة بطنك بالشكل الطبيعي بعد الولادة دون حدوث ترهلات.

الحيلة الثالثة

  • احرصي على استهلاك التغذية الصحية لكي يضمن لك ذلك السيطرة على الوزن المكتسب أثناء الحمل، أكثري من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى