فن العيشلايف ستايل

بعرفي على استعمالات زيت جوز الهند في التنظيف

كثيرة هي استعمالات زيت جوز الهند في الطهي أو حتّى في الوصفات الطبية الجماليّة الهادفة إلى ترطيب الوجه وتغذية الشعر، لكنّ قلّة من الناس تعرف أن لزيت جوز الهند استعمالات في تنظيف المنزل، كما في إبعاد الحشرات عند التواجد في الهواء الطلق. وفي هذا الإطار، “يطرد” الخليط المؤلّف من قليل من زيت جوز الهند، وبضع قطرات من الزيوت الأساسية (زيت إكليل الجبل أو زيت النعناع) الحشرات الطنّانة المزعجة، وذلك عند تطبيق الخليط على البشرة.   في الآتي لمحة عن 5 مهام يقوم بها زيت جوز الهند في التنظيف.

1. تلميع المفروشات الخشبية
تمسح المفروشات الخشبيّة، مثل: الكراسي والطاولات، باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، ثمّ تفرك بزيت جوز الهند، وباستخدام قطعة قماش نظيفة. تمرّر الأخيرة عليها، مع تطبيق حركات دائريّة. تجدر الإشارة إلى أنّه يجب أن يمتصّ الخشب زيت جوز الهند لمدة 15 دقيقة، قبل أن يمسح بخرقة نظيفة.

2. إزالة البقع الدهنية من الملابس
ينزع زيت جوز الهند بقع الشحوم الناتجة من سقوط الطعام على الملابس، وذلك عندما يخلط قليل من الزيت المذكور مع صودا الخبز، ويستخدم في فرك البقع. لكن، يجب أن يظلّ الخليط لبضع الوقت على البقع، قبل مسحه. تكرّر العمليّة، حسب الحاجة.

3. تنظيف حوض الاستحمام
زيت جوز الهند يخلط مع صودا الخبز حتّى تتكوّن عجينة؛ تستخدم الأخيرة في مسح العفن الفطري أو بقع الصابون
للتخلّص من رغوة الصابون في حوض الاستحمام أو منطقة الـ”دشّ”، يخلط زيت جوز الهند وصودا الخبز حتّى تتكوّن عجينة. تستخدم الأخيرة في مسح العفن الفطري أو بقع الصابون. بعد انقضاء 15 دقيقة، تمسح العجينة.

4. العناية بلوح التقطيع
يعرف لوح تقطيع اللحم (أو الخضروات) حضور البكتيريا على السطح بعد كل استخدام. بعد تنظيف اللوح وتعقيمه، هو يمسح بقليل من زيت جوز الهند الذي يُحافظ على رطوبة الخشب، ويساعد في التخلص من البكتيريا الضارة.

5. تلميع المفروشات الجلدية
زيت جوز الهند فعّال في تلميع الجلد
يلمّع زيت جوز الهند الجلد، عن طريق مسح الأخير بقطعة قماش مبللة بالماء اوّلًا، ثم فركه بكمية صغيرة من زيت جوز الهند، شريطة تمرير الخرقة عليها، بصورة دائريّة. ينظّف الجلد بعد ذلك، باستخدام قطعة قماش نظيفة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى