أمومةفن العيش

الرعاف عند الأطفال.. الأسباب وطرق الوقاية

الرعاف أو ما يعرف بأغشية المخاط الأنفي، هو عبارة عن نزيف يحدث فى الأنسجة الداخلية للأنف ويحدث هذا النزيف فى الجزء الأمامي من الأنف، وقد تتعرض هذه المنطقة للإلتهابات مما يحدث لها نزيف، هذا النزيف ناتج عن كثرة الأوعية الدموية الدقيقة والكثيرة، ويحدث ذلك كنتيجة لقلة بطانة سمك الأنف فى مرحلة الطفولة.

الأسباب التى تؤدي إلى النزيف عند الأطفال : 

هشاشة الأوعية الدموية
تتسبب ضعف الأوعية الدموية فى الأنف إلى حدوث نزيف بالأنف، والذى قد ينتج على سبيل المثال بعد السقوط على الأنف أو الإرتطام بها.

جفاف الهواء
من أسباب تعرض الأنف للنزيف استنشاق هواء جاف أو التعرض للهواء الساخن في فصل الشتاء، كل هذا من شأنه المساعدة على جفاف بطانة الأنف مما يزيد من خطر الإصابة بالنزيف.

الإصابة بإضطرابات فى الدم
من إحدى الأسباب التى تؤدى لنزيف الأنف لدى الأطفال هو الإصابة بإضطرابات فى الدم، والتى تؤثر فى تخثر بالدم ، ويعد هذا العامل قليل التأثير فى حدوث نزيف الأنف.

الأمراض المزمنة
هناك بعض الأمراض المزمنة والتى قد تحتاج علاجا بالأكسجين أو تناول الأدوية والتى تسبب جفاف بطانة الأنف مسببة فى نهاية المطاف حدوث نزيف بالأنف.

الإصابة بالإلتهابات البكتيرية
تتسبب الإلتهابات البكتيرية إلى حدوث إحمرار وتقشر في الجلد بداخل الأنف، مما يؤدى إلى نزيف بالأوعية الدموية كنتيجة لخدشها.

 شفط السائل المخاطي
مع شفط السائل المخاطي من الأنف بإستخدام الجهاز الخاص بشفط السائل، قد يتعرض الأنف للنزيف وذلك إذا تم إدخال الجهاز الى الأنف بعمق.

نصائح للوقاية من النزيف عند الأطفال :

إستخدام الفازلين بإنتظام وذلك حرصاً على عدم جفاف الأغشية المخاطية للأنف.

إستخدام جهاز الترطيب فى حالة إذا كان الطقس شديد الجفاف .

الإمتناع من أخذ الزفير بقوة، وذلك للتخلص من المخاط.

إستخدام بعض أدوية مضادات الهيستامين إذا كان طفلك ممن يعانون من الحساسية.

تقليم إظافر طفلك وذلك حرصاً على عدم إصابته بالنزيف أثناء حكه لأنفه.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى