فن العيشلايف ستايل

دلالات نزول إفرازات بنية بعد تأخر الدورة الشهرية

من الشائع ملاحظة المرأة نزول إفرازات بنية من وقتٍ إلى آخر، غير أن دلالتها تختلف تبعاً لتوقيت نزولها، سواء كان بين الدورتين أو بعد الانتهاء الدورة الشهرية أو خلال فترة تأخّر نزول الدورة. فعلام يدلّ نزول الإفرازات البنية بعد تأخر الدورة الشهرية؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع :

ماذا تعني قبل الدورة الشهرية؟
من الطبيعي أن تنزل إفرازات بنية قبل حلول موعد الدورة الشهرية ونزول دم الحيض، مما يدلّ على وجود دم قديم ناتج عن تراكم طبقات من دماء الدورة الشهرية السابقة.

تنظيف الرحم
إنّ نزول إفرازات بنية بعد تأخر الدورة الشهرية لفترة قصيرة أو بعد انتهائها مباشرةً، قد يكون من الأمور الطبيعية. والسبب يعود غالباً لقيام الجهاز التناسلي بإخراج الإفرازات المختلفة لتنظيف الرحم من بقايا الدماء الموجودة من الدورة السابقة أو نتيجة لوجود بعض الالتهابات في الرحم.

الإفرازات البنية طبيعية في نهاية الدورة
يمكن ملاحظة نزول إفرازات بنية في نهاية الدورة الشهرية، إلا أنّ الأمر لا يدلّ على وجود مشكلة صحية خطيرة خصوصاً في حال إجراء فحوصات طبية ولم تعطي النتائج أي سبب للقلق.

هل تدلّ الإفرازات البنية على الحمل؟
في حال تأخّر الدورة الشهرية وملاحظة نزول إفرازات بنية، فإنّ هذا الأمر قد يكون دلالة على بداية حدوث الحمل؛ إذ قد يؤشر إلى تثبيت البويضة داخل الرحم وانغراسها. ويمكن أن تظلّ هذه الإفرازات مستمرة لعدة أيام ثمّ تختفي وتنقطع ولكنها ليست شرطاً أساسياً لحدوث الحمل، ولا بدّ من إجراء الفحوصات للتأكد. كذلك، تختلف الإفرازات البنية الخاصة بالدلالة على بداية الحمل عن تلك الطبيعية، بحيث تكون خفيفة وقليلة.

إفرازات بنية بعد الإجهاض

في حال تأخر الدورة الشهرية ونزول إفرازات بنية، فإنّ ذلك قد يكون دلالة في بعض الحالات على حدوث إجهاض مبكر حيث أنّ فقدان الحمل قد يتمّ قبل أن تدرك المرأة حتّى أنها حامل. وفي هذه الحالة، يتخلص الجسم من بقايا الدماء وغالباً ما تكون بلون داكن عبارة عن إفرازات بنية موقتة ولا تُعتبر خطيرة على الصحة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى