أمومةفن العيش

ملف الأسبوع.. أضرار كثر النوم على صحة الأطفال

هل كثرة النوم تهدد صحة الحامل؟

النوم لساعات كافية خلال فترة الحمل من الأمور الضرورية التي ينصح بها الأطباء من أجل الحفاظ على صحة المرأة الحامل، إلا أن الإفراط فيه قد يؤثر بشكل سلبي على صحة وصحة رضيعك ويتسبب لك في مضاعفات أنت في غنى عنها.

وتشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق بسبب ارتفاع حجم الدم ومستويات البروجسترون خلال الأشهر الثلاثة الأولى، الأمر الذي يدفعها للنوم بكثرة إلا أن هذا الأمر غير صحي.

وتزيد كثرة النوم للحامل من فرصة إصابتها بالسمنة بنسبة تصل إلى أكثر من 21 في المائة، كما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بألم الظهر بسبب كثرة المكوث على السرير.

ويؤدي الإفراط في النوم لمدة أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة، للشعور بألم وصداع في الرأس خاصة في الصباح، وذلك لأن النوم لساعات طويلة يؤثر على بعض الناقلات العصبية بالدماغ.

ما هي أضرار كثرة نوم الحامل؟

كثرة النوم من أبرز علامات الحمل التي تشكو منها السيدات الحوامل خاصة في بداية فترة حملهن، بحيث يشعرن بحالة خمول ونعاس شديد وبالتالي يلجأن للنوم لساعات طويلة أكثر من 8 ساعات في الليل، إلا أن هذا الأمر قد يتسبب لهن في العديد من الأضرار.

وفي هذا الصدد، كشفت العديد من الدراسات الطبية، أن كثرة النوم للحامل يزيد من فرصة إصابتها بمرض السكري، نظرا لقلة الحركة والمكوث لساعات طويلة على السرير.

وأثبتت الدراسات، أن معظم السيدات الحوامل التي تنام أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة ترتفع لديهن احتمالية الإصابة بداء السكري خاصة في ظل انعدام الحركة وممارسة التمارين الرياضية.

وقد يؤثر الإفراط في النوم على  نمو الجنين، وقد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة، وذلك بسبب انخفاض ضغط الدم عند الأم إلى أدنى مستوياته خلال النوم.

كثرة النوم تزيد من خطر ولادة جنين ميت

أثبتت نتائج  دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة “ميشيغان” الأميركية، أن نوم الأم الحامل لأكثر من 9 ساعات في الليلة الواحدة، قد يزيد من خطر ولادة جنين ميت.

وكشفت الدراسة نفسها، أن الإفراط في النوم يهدد المرأة الحامل بولادة جنين ميت وحدوث إجهاض للحمل، وذلك مقارنة بالحامل التي تنام فقط 7 أو 8 ساعات فقط خلال الليل.

وقد راقب الباحثون 153 امرأة عانين من ولادة جنين ميت بعد 28 أسبوعاً من الحمل، بالإضافة إلى 480 امرأة أنجبن طفلا حيا خلال نفس الفترة من الحمل.

ووجد الباحثون أن ضغط الدم عند الأم يصل إلى أدنى مستوى له أثناء النوم، لذلك كثرة النوم تؤدي إلى حدوث انخفاض أكبر في ضغط الدم الذي يرتبط بمشاكل نمو الجنين، والولادة المبكرة، وولادة الجنين ميتا.

لماذا تشعر المرأة الحامل برغبة شديدة للنوم؟

تتساءل عدد من السيدات الحوامل عن أسباب كثرة شعورهن بالتعب والرغبة الشديدة في النوم لساعات طويلة خلال فترة الحمل.

وتشعر غالبية السيدات بالتعب والإجهاد أكثر من المعتاد خلال الثلث الأول والأخير من الحمل، وذلك لأن في الأشهر الثلاثة الأولى، يزيد حجم الدم ومستويات هرمون البروجيسترون.

ويتسبب هرمون البروجيسترون في زيادة رغبة المرأة الحامل في النوم، وبحلول الثلث الأخير من الحمل، يؤدي وزن الطفل الزائد والقلق العاطفي من الولادة إلى الرغبة في قضاء الوقت وانت نائمة ومستلقية.

من جهته، من مسببات كثرة النوم لدى المرأة الحامل ني التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحصل لها، وزيادة مستوى التوتر والقلق لديها.

كثرة النوم خلال فترة الحمل تزيد من فرصة إصابتك بنوبات قلبية

قد تجهل عدد من السيدات الحوامل الأضرار الخطيرة التي قد يتسبب فيها الإفراط في النوم لأزيد من 8 ساعات في الليل، بحيث إن هذا الأمر يهدد صحة القلب والشرايين.

ومن الممكن أن تؤثر كثرة النوم سلبا على صحة جهاز الدوران الخاص بالمرأة الحامل، بحيث إنه يرفع من فرص الإصابة بمرض القلب التاجي.

وكشفت بعض الدراسات أن كثرة النوم لمذة 9 أو 11 ساعة ليلا،يزيد من فرصة تعرض الحامل لنوبات قلبية وأمراض الشرايين، كما أنها ترفع فرص الوفاة لديهم مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على 7-8 ساعات نوم ليلًا.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن كثرة النوم  في نسبة القلق تزايد لدى المرأة الحامل، الأمر الذي من الممكن أن يتكور بشكل سلبي ويتحول من قلق إلى الشعور بالاكتئاب والتوتر.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى