أمومةفن العيش

نصائح مهمة للحفاظ على صحتك خلال الحمل

خلال الحمل، من المهم ان تخصص الحامل وقتاً للعناية بصحتها ما يمكن ان ينعكس بشكلٍ مباشر على صحة جنينها. فعناية الحامل بنفسها، من خلال التغذية الصحيحة واختيار الأنشطة التي تعزز المزاج يمكن ان تمنع الكثير من المضاعفات الخطيرة التي تهدد الحمل، وتزيد من احتمال الإجهاض:

شرب الماء
خلال الحمل، تماماً كما في الأيام العادية، يحتاج جسم الحامل للكثير من الترطيب. فالماء لا تنظف الجسم من السموم فحسب، بل ايضاً تساعد على تعزيز عمل كفة الأعضاء بالشكل الصحيح وتعزز من صحة الجنين ونموّه الصحيح.

اتباع نظام غذائي صحي
ان النظام الغذائي الصحي هو الأساس خلال الحمل. فالتغذية السليمة والصحيحة تساعد على مدّ الجنين بالعناصر الغذائية الأساسية والضرورية التي يحتاجها للنموّ على الصعيدين العقلي والجسدي خلال الحمل. كما انه يدعم جسم الحامل، ويجعله يواجه بقوة كلّ التغيّرات التي يمرّ بها خلال الحمل. لذلك، احرصي على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، واللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة الى البقوليات والحبوب. وتجنبي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، التي تعرّضك للسمنة ولسكري الحمل.

الراحة
ان الإصغاء الى متطليات الجسم والراحة خلال الحمل تعتبر أساسية جداً. فمن المهم ان تحرصي على اخذ قيلولة لمدة 15 دقيقة خلال اليوم، في حال شعرتِ برغبة في ذلك، وان تنامي على الأقل لمدة 8 ساعات خلال الليل.

النشاط البدني
من الضروري ان تمارسي بعض التمارين الرياضية خلال الحمل، مثل رياضة المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل. فالنشاط البدني يعزز الدورة الدموية ويضمن وصول الدم الى الاعضاء، ويخلّصكِ من التعب والخمول خلال اليوم.

ممارسة العلاقة الحميمة
قد تزداد الرغبة الجنسية أو تنقص أثناء الحمل. يعتبر الاتصال الجنسي آمناً طوال فترة الحمل إلا إذا كانت المرأة تعاني من نزيف مهبلي أو ألم أو تسرب السائل الأمنيوسي أو تقلصات الرحم. في مثل هذه الحالات، يجب تجنب ممارسة العلاقة الحميمة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى