فن العيشلايف ستايل

للناجحين في الباكالوريا.. كيف اختار مهنتي المستقبلية؟

كيف اختار مهنتي المستقبلية سؤال يطرحه الكثير من الاشخاص الذين يشرفون على انهاء دراستهم الثانوية ويريدون اختيار الاختصاص الجامعي. ومن الافضل عدم فعل هذا بطريقة عشوائية واتباع بعض القواعد والنصائح التي تساعد على انتقاء مجال العمل بنجاح ومن دون ارتكاب خطأ يمكن ان يسبب الشعور بالندم فيما بعد. اذاً من المهم جداً معرفة ابرز الاجابات على السؤال كيف اختار مهنتي المستقبلية والخطوات التي يجب القيام بها.

خطوات اساسية

تكمن الاجابة على السؤال كيف اختار مهنتي المستقبلية في بعض الخطوات التي يجب القيام بها من اجل ذلك.

– تقييم الذات والقدرات التي يتم التمتع بها. وفي هذه الحالة من المهم تحديد المهارات والخبرات والمواهب التي تساعد على اختيار المهنة المناسبة.

– من المفيد في هذه الحالة تحضير قائمة تتضمن عدداً من المهن التي يمكن ان يتم وصفها بالمناسبة. وفي هذه الحالة يمكن مقارنة كل منها بالطاقات والقدرات الخاصة من اجل اختيار الافضل. ومن الممكن تجزئة القوائم الكبيرة الى قوائم صغيرة والعمل على حذف المهن غير المناسبة بشكل تدريجي.

– عند اختيار الوظيفة موضوع البحث يجب التحقق من مدى الشعور بالرضى. كذلك من المهم ان يتم تحديد مدى قدرة هذه الوظيفة على تلبية الاهداف المراد تحقيقها في الحياة.

– يجب معرفة مدى امكانية متابعة الدراسة في مجال العمل المختار والدرجة العلمية التي يمكن بلوغها في هذا السياق.

– من المهم التحقق من مدى امكانية الحصول على التدريب اللازم في مجال العمل في بلد الاقامة ومن دون اي تعقيدات.

– اثناء اختيار العمل المستقبلي يجب تحديد الاهداف التي يراد تحقيقها من خلاله على المدى القصير والطويل.

– من المفيد بعد هذا ان يتم وضع خطة تحرك تساعد على الحصول على الوظيفة. ويجب ان يبدأ هذا من اختيار مؤسسة الدراسة الجامعية التي تقدم التعليم الافضل.

المعايير

من اجل اختيار مهنة المستقبل يجب ان تؤخذ في الاعتبار بعض المعايير الاساسية:

1 مدى ملاءمة المهنة للقدرات والطاقات والمواهب الخاصة. فمن غير الممكن تحقيق النجاح من دون ذلك.

2 مدى قدرة العمل على تحقيق الطموحات والاهداف الحياتية العامة ومدى مساهمته في الشعور بالرضى والارتياح.

3 من المهم الانتباه ايضاً الى الربح المالي الذي يمكن الحصول عليه من خلال ممارسة المهنة المختارة. فهذا يعد امراً اساسياً لأنه يحدد مستوى الحياة الذي يمكن عيشه فيما بعد.

4 يجب الاهتمام بمكان العمل وموقعه. والافضل الا يكون بعيداً جداً عن مكان الاقامة. ومن المهم الا تكون تكلفة الوصول اليه باهظة.

5 يجب ان تتيح المهنة المختارة فرص التقدم والتطور وتحقيق الذات وتنمية المهارات والقدرات المختلفة.

6 من الضروري ان يوفر العمل فرصة بناء علاقات مفيدة مع اشخاص من ذوي الخبرة. فهذا يمكن ان يتيح الانتقال من مرحلة الى اخرى اكثر اهمية ويسمح بالشعور بالرضى عن الذات ويشجع على السعي الى تحقيق المزيد من الاهداف.

7 ومن الاجابات على السؤال كيف اختار مهنتي المستقبلية، معرفة مدى الاستعداد للعمل ضمن فريق من اجل اداء المهمات المهنية على اكمل وجه في حال كان العمل يتطلب ذلك.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى