فن العيشلايف ستايل

كيف اكتب سيرتي الذاتية بذكاء؟

من المهم معرفة الاجابة على السؤال كيف اكتب سيرتي الذاتية بذكاء، من اجل الحصول على الوظيفة الحلم. فهذا الملف يعتبر اساسياً وضرورياً لأنه يتضمن الكثير من المعلومات عن المؤهلات العلمية والعملية التي يتمتع بها من يريد تحقيق هدفه المهني. ولهذا من المهم تعلم افضل طريقة لتقديمها ومعرفة الاجابة الصحيحة على السؤال كيف اكتب سيرتي الذاتية بذكاء.

السيرة الذاتية
قبل الاجابة على السؤال كيف اكتب سيرتي الذاتية، من المهم التعرف على معنى هذه الكلمة. فهي تعني الملف الذي يتضمن الخطوط العريضة لحياة الشخص الذي يريد التقدم بطلب وظيفة ما. وتشمل المعلومات التي يعرضها الاسم وتاريخ ومكان الولادة وطرق التواصل المتوفرة إلى جانب المؤهلات العلمية والشهادة الجامعية التي تم الحصول عليها. كما ان هذه السيرة تعرض المؤهلات اللغوية والمهنية والدورات التدريبية التي تم الخضوع لها فضلاً عن الامكانات التي يتم التمتع بها على مستوى استخدام الكومبيوتر والهوايات. ومن المهم انه يتم عرض كل هذه المعلومات بطريقة يمكن من يقوم بالتوظيف قراءتها بوضوح تام.

تفاصيل السيرة الذاتية

يجب ان تحتوي السيرة الذاتية على ملخص لحياة الشخص وخصوصاً على المستويين العلمي والعلمي. والافضل ان يتم تنسيق هذه المعلومات بطريقة احترافية لكي يتمكن صاحب العمل من الاطلاع عليها بسهولة.

1 البيانات الشخصية. ونقصد بهذا الاسم وتاريخ ومكان الولادة وطريقة الاتصال المتوفرة سواء عن طريق الهاتف او البريد الإلكتروني او مواقع التواصل المختلفة.

2 المستوى التعليمي. في هذه الحالة يجب ذكر الشهادات التي تم الحصول عليها من الثانوية الى الجامعة مع تحديد المؤسسات التعليمية التي تم الالتحاق بها.

3  الدليل المهني. يجب ان يشمل اولاً الدورات التدريبية التي تم الخضوع لها في مجال العمل والشهادات التي تم الحصول عليها اثر هذا.

كما من الضروري ذكر اماكن العمل السابقة مع تحديد التخصص والمهمات التي تم القيام بها بدقة من دون زيادة او نقصان.
كذلك من المفيد ذكر الصفات المهنية التي يتم التمتع بها على ان يتم فعل هذا بطريقة تقليدية. فمن المهم ذكر الصفات باحتراف مثل الدقة في اداء المهمات والابتكار والقدرة على حل المشاكل. ويعني هذا السمات التي يمكن ان تخدم مجال العمل لا تلك الشخصية.

4 من المهم في هذه الحالة عدم الاطالة وذكر المعلومات باختصار. ومن الافضل ان ترتبط هذه المواهب والاهتمامات قدر الامكان بمجال العمل. ومن الممكن ذكر الامكانات التي لا ترتبط مباشرة بهذا المجال لكن يمكن ان تدل مثلاً على القدرة على التحمل والمثابرة والقيادة والتعاون مع الفريق وتقبل عدم النجاح والقدرة على التعامل مع العقبات بصبر وعلى اخذ القرارات بروية وحكمة.

5 – اللغات. يجب ذكر درجة المعرفةة بأصول اللغة الام ثم ذكر اللغات الاخرى مع درجات اتقانها.

– استخدام الكومبيوتر. يعتبر امراً اساسياً في مجال العمل. ويجب في هذا السياق ذكر كل التفاصيل التي يتم اتقانها والبرامج التي يمكن العمل عليها.

6 المراجع. من المهم في هذه الحالة تقديم صور عن الشهادات المهنية والعلمية التي تثبت ما ورد في السيرة الذاتية فضلاً عن ارقام بعض الاشخاص ذوي السمعة الجيدة في مجال العمل. المواهب والاهتمامات

نصائح اساسية

– يجب توخي الدقة اثناء كتابة السيرة الذاتية.
– من المهم ان تكون طباعتها نظيفة وشكلها لافتاً.
– الافضل الا يزيد عدد الصفحات على اثنتين.
– من المهم الا تتضمن السيرة اخطاء في الكتابة.
– من الضروري ان يتم تحديثها بين الحين والآخر. وهذا يشكل الاجابة الافضل على السؤال كيف اكتب السيرة الذاتية بذكاء.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى