فن العيشلايف ستايل

طرق سريعة لتنظيف فرن الغاز

يبدو تنظيف الفرن مهمة شاقة، ومتكررة، لكن ثمة طرق كفيلة بتخليص الجهاز من الأوساخ والشحوم المتراكمة، أو حتى مجرد انسكاب بسيط، بيسر، وباستخدام منتجات طبيعيّة.

صودا الخبز والخل
إذا كان الفرن متسخاً، ينصح بخلط نصف الكوب من صودا الخبز مع القليل من الماء لعمل عجينة. تفكّ عيون الغاز، ورفوفه، وتوضع جانباً، قبل أن تستخدم العجينة في طلاء سطح الفرن، وكذا الأمر في شأن جدران الفرن الجانبيّة، ودواخل الباب. تترك العجينة لمدة ساعتين على الأقلّ. ثمّ، تُملأ زجاجة حتى نصف سعتها بالماء، والنصف الآخر منها بالخلّ الأبيض. يرشّ الخليط مكان العجينة. سيتفاعل الحمض المتوافر في تركيبة الخل مع صودا الخبز، مما يؤدي إلى تكوين رغوة. يساعد هذا الإجراء في إزالة بقع الطعام المحترقة من الفرن. بعد انقضاء 30 دقيقة أخرى، تستخدم ملعقة مطاطية (إذا لزم الأمر) وقطعة قماش لإزالة خليط صودا الخبز. تنتهي المهمة بمسح كل أجزاء الفرن، باستخدام قطعة قماش مبللة.

استخدم الملح
يعدّ استخدام الملح طريقة سريعة وسهلة لتنظيف الفرن من الانسكابات. إذ يرش بعض الملح على مكان التسرب. بعد أن يبرد الفرن، سيكون الوقت متاحاً لإزالة تلك البقعة.

بخار الماء والخل
يضاف الماء إلى قدر متوسطة الحجم، وذلك حتى يملأ ثلث سعتها، ويسخن على الموقد. حال بدء الغليان، تضاف كمية متساوية من الخل الأبيض. يترك المكونات يغليان لمدة 30 ثانية أخرى.
بعد ذلك، يتمّ إخراج القدر من الموقد، فتوضع داخل الفرن على الرف، ويغلق الباب. لا يشغّل الفرن، ولكن تترك القدر داخله لمدة 45 إلى 60 دقيقة. لمجرد فتح الباب، يمكن البدء في التنظيف، بقطعة قماش مبللة بخليط مؤلف من سائل الجلي والماء.
إلى ذلك، تتبع نفس الطريقة المذكورة آنفاً، لكن يستبدل بالخل عصير ثمرتين من الليمون الحامض. يعمل البخار على تفكيك الأوساخ والشحوم داخل الفرن، فنزعها. علماً أنه يجب إيداع الفرن يبرد قبل مسحه بقطعة قماش مبللة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى