أمومةفن العيش

نصائح هامة حول أطعمة ومشروبات المرضعات

حليب الأم يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو طفلك بشكل صحى وسليم، كما يحميه من الأمراض، لذلك يفضل زيادة فترة الرضاعة فكلما زادت فترة الرضاعة زادت الوقاية والحماية وزادت الفائدة.

وتلعب الرضاعة دورا كبيرا فى خلق علاقة من الدفئ والحنان بين الأم وطفلها، لذلك سوف نقدم لكٍ سيدتى نصائح لتغذية المرضعات والأطعمة والمشروبات التى يجب تجنبها خلال فترة الرضاعة .

نصائح غذائية للمرضعات :

• تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية سيساعد على تغيير نكهة حليب الثدي. ولذلك سيتذوق طفلك نكهات مختلفة قد تساعده على تقبل تناول الأطعمة الصلبة بسهولة في المستقبل

• تناول الماء عند شعورك بالعطش، وتناول المزيد والمزيد إذا كان بولكِ يبدو باللون الأصفر الداكن.

• اختيار أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والعدس والمأكولات البحرية قليلة الزئبق. واختاري أنواعًا متعددة من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الفاكهة والخضراوات.

• يوصي مزود الرعاية الصحية بالإستمرار في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات متعددة ومعادن يوميًا حتى تفطمي طفلك.

• ضعي لنفسكِ حدًا بألا تزيد المشروبات التي تحتوي على الكافيين عن كوبين إلى 3 أكواب لأنه قد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي إلى توتر طفلكِ أو أرقه عند النوم.

• كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا، عليكِ اختيار الأطعمة التي توفر لكِ العناصر الغذائية التي تحتاجينها.

• إختيار الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين والكالسيوم. ولمساعدة جسمكِ على امتصاص الحديد، تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفاكهة الحمضية.

• احرصي على تناول منتجات الصويا وبدائل اللحوم والبقوليات والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة كمصادر نباتية للحصول على البروتين.

• يفضل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم وتشمل هذه العناصر مشتقات الحليب والخضراوات الخضراء الداكنة .

• احرصي على تناول المكملات الغذائية. وفي حال كنت لا تأكلين الأسماك، فعليك التحدث إلى طبيبك بشأن تناول المكمل الغذائي أوميغا 3.

• إذا كنتِ لا تتناولين الأطعمة المعززة بفيتامين D بالقدر المناسب مثل حليب البقر وبعض حبوب الإفطار فقد تحتاجين إلى مكملات غذائية تحتوي على فيتامين D. لأنه قد يؤدي النقص الشديد في فيتامين D إلى حدوث كساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام. فيجب استشارة طبيبكِ وطبيب طفلك .

 الأطعمة والمشروبات التي يجب التقلل منها أو تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

الكافيين
تجنبي تناول أكثر من كوبين إلى 3  من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميا. قد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي في توتر طفلكِ و أرق عند النوم.

 السكريات
يفضل الإبتعاد عن الحلويات والسكريات فهى غير مستحب تناولها بكثرة في أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن السكريات تزيد من طاقة الرضيع ولا تنظم نومه، وقد تسبب له السمنة بانتقالها إليه مع حليب

البقوليات
تتسبب البقوليات بشكل عام إلى عسر الهضم وتسبب الإمساك والغازات لكٍ وله بالتبعية، يمكنك تناول البقوليات، مثل: الفاصوليا واللوبيا والفول وغيرها لكن دون إفراط، فمرة شهريا لا مانع منها .

بعض الفواكه
تعد الموالح وكل ما يحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والليمون واليوسفي والأناناس والكيوي والتوت بأنواعه والفراولة، لا يجب تناولها بكثرة في أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تسبب الإسهال لرضيعك، على الأقل تجنبي تناولها قبل الرضاعة مباشرة لتجنب الإصابة بإى أعراض جانبية .

الخضروات
هناك بعض الخضروات والتى تسبب عسرة الهضم أو المعروف أنها تسبب الغازات ، مثل: الكرنب (الملفوف) بنوعيه. القرنبيط. البروكلي. البصل والثوم، . يُسمح لك بتناول هذه الأطعمة لكن دون إفراط، مرة شهريّا لا مانع منها، أما البصل والثوم فيفضل أن يكونا داخل الطعام المطهي، ويجب تجنب تناولهما نيئين حتى لا تصابين بغازات بالمعدة .

 الكحول
 إذا كنت تتناولين الكحول، فتجنبي الرضاعة الطبيعية حتى تزول آثار الكحول تمامًا من حليب الثدي. ويظل هذا الأثر عادةً من ساعتين إلى ثلاث ساعات .

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى