فن العيش

كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس القاتلة؟

مع حلول الصيف، تواجه العديد من الدول درجات حرارة شديدة، وتسجل العديد من الدول العربية درجات حرارة تتجاوز 40 وقد تصل إلى الـ50.

نصائح مفصلة للحماية من الإجهاد الحراري وضربة الشمس خلال الجو الحار:

– البقاء في المنزل، وفي مكان مكيف قدر الإمكان، وذلك وفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
يمكن أخذ حمام بالماء البارد.
– إذا كنت بحاجة للخروج فأقصر نشاطك على الأوقات الأقل حرارة، مثل ساعات الصباح والمساء.
– لا تمارس التمرين في الخارج في الجو الحار.
– إذا اضطررت للخروج في الهواء الطلق احم نفسك من أشعة الشمس بارتداء قبعة عريضة الحواف ونظارات شمسية ووضع واق من الشمس بعامل حماية من الشمس 15 أو أعلى قبل 30 دقيقة من الخروج.
– استعمل مستحضرات الوقاية من الشمس التي تحمل جملة “طيف واسع” أو “حماية UVA / UVB” على ملصقاتها، فهذه المنتجات تعمل بشكل أفضل.
– تجنب الوجبات الساخنة والثقيلة، فهي تضيف حرارة لجسمك.
– اشرب الكثير من السوائل، بغض النظر عن مدى نشاطك، ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش للشرب.

ويقول الدكتور فرجي إنه للحفاظ على المياه داخل الجسم والقدرة على التعرق، فإنه من الضروري أن نشرب ما لا يقل عن 2.5 لتر من الماء. أما إذا كان الشخص من العاملين النشطين الذين يتطلب عملهم البقاء في الهواء الطلق، فأضف لترين إلى هذه الكمية، بل أضف أكثر من ذلك إذا كنت ممن يبذلون جهدا شديدا.
وشدد الدكتور فرجي على ضرورة تجنب الإفراط في شرب المياه، فإن الكثير من المياه قد يؤدي إلى ما يسمى بفرط السوائل في الجسم، وهي حالة مرضية ينتج عنها خلل في توازن تركيز الأملاح في الجسم.

– تجنب المشروبات الباردة جدا، لأنها قد تسبب تقلصات في المعدة.
– التعرق الغزير يزيل الأملاح والمعادن من الجسم، وهذا يعني الحاجة إلى تعويضها من الغذاء، كما يمكن شرب مشروب رياضي لتعويضها.
– لا تترك الأطفال في السيارة، إذ يمكن أن ترتفع درجة حرارة السيارات بسرعة إلى درجات حرارة خطيرة، حتى مع فتح النوافذ. وفي حين أن أي شخص يترك في سيارة متوقفة معرض للخطر، فإن الأطفال معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بضربة شمس أو الموت.

وكالات

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى