أمومةفن العيش

تعرفي على علامات التوحد عند الرضع

تقلق الأمهات بشأن مرض التوحد وبعضهم لا يعرف ما هو التوحد وما هى علاماته، فالتوحد هو حدوث إضطراب فى النمو لدى الطفل مما يتسبب فى حدوث بعض المشاكل سواء فى حياته الإجتماعية أو السلوكية وغيرها ، لذلك سوف نقدم سيدتي فى التالي علامات التوحد عند الرضع :

علامات التوحد عند الرضع :
يصعب عليك عزيزتي تشخيص مرض التوحد قبل سن عامان ، ولكن قد تظهر بعض الأعراض فى عمر12 شهر إلى 18 شهر ومن علامات التوحد عند الرضع .

عدم التركيز على الأشياء المألوفة 
فالطفل المصاب بالتوحد قد يميل للتركيز على بعض الأشياء الغريبة كالسقف وغيرها أو النظر إلى جزء من الألعاب بدلاً من النظر والتركيز إلى اللعبة بذاتها .

وجود ضعف فى التواصل البصرى
من علامات توحد الأطفال أيضاً ضعف التواصل البصرى لدى طفلك فقد تلاحظين عليه عدم النظر فى وجهك وذلك عند إطعامه على سبيل المثال وكذلك لا ينجذب إلى مشاهدة الأشياء أو الأشخاص .

 الإهتمام بالتجارب الحسية
هناك بعض الأطفال المصابين بالتوحد والتى يكون كل إهتمامهم هو الأدوات التى تهتز كالموبايل أو الغسالة وغيرها أو أنه قد يقوم بفرك الأدوات بشفتيه أو وجهه .

عدم القدرة على المناغاة
فالأطفال الرضع تحب المناغاة وبالتالى يصدر منهم صوت كنتيجة للمناغاة ، أما الأطفال المصابين بالتوحد فهم يعانوا من البطئ فى كل شئ فى الكلام والنطق وغيرها .

قلة التبسم
فالأطفال الطبيعية تكون لديها القدرة على التبسم وذلك ما بين عمر ٣أشهر حتى ٦أشهر ، ولكن يلاحظ فى حال إصابة طفلك بالتوحد فقد تلاحظين عليه عدم وجود أى رد فعل من إبتسامة وغيرها أثناء التبسم له أو الضحك معه

فقدان القدرة على الإستجابة للمنادة بإسمه
من الطبيعى أن الطفل العادى عندما يناديه أحد أو يتحدث معه أحد بينظر إليه بالإضافة إلى إستجابتة لطرق التفاعل الإجتماعى معهم ، أما الأطفال المصابين بالتوحد عند التحدث إليهم أو الإشارة إلى شئ فنجد أنهم لا ينظرون إلى الشئ المشار إليه ، بالإضافة إلى عدم إستجابته إلى بعض من السلوكيات الإجتماعية كعند النداء على أسمه لا يلتفت وغيرها .

تكرار بعض الحركات
فالطفل المصاب بالتوحد نجد أنه يقوم بتكرار بعض الحركات المعينة والغير عادية مثل تقوس الظهر وغيرها من الحركات .

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى