أمومةفن العيش

ملف الأسبوع.. علامات وأعراض الحمل الأولية

علامات الحمل بعد فترة التبويض

أعراض الحمل قد تظهر مباشرة بعد فترة التبويض، وذلك مباشرة عند استقرار البويضة في بطانة الرحم، بحيث تبدأ المرأة بالشعور ببعض العلامات الأولية والمبكرة للحمل والتي يجب الانتباه لها، ومن أهمها:

أولا، نزول بقع دم حمراء أو بنية قبل موعد الدورة الشهرية لمدة 3 أيام أو أقل أو أكثر، مع الشعور بألم بسيط شبيه بألم الدورة.

ثانيا، الشعور بالتعب والإرهاق الدائم والرغبة الشديدة في النوم، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون.

ثالثا، ارتفاع درجة الحرارة  أثناء الإباضة، وقد تبقى مرتفعة في الأسابيع الأولى من الحمل، أي قبل موعد الدورة.

رابعا، انخفاض ضغط الدم وزيادة في معدل ضربات القلب وعدم انتظامه في الأسابيع الأولى من الحمل.

خامسا، تغيرات في المزاج حيث تصبح أكثر عاطفية، وقد تشعر بالتوتر والقلق أو الاكتئاب، وذلك بسبب ارتفاع هرموني الإستروجين والبروجستيرون

تعرفي على الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

تواجه بعض السيدات صعوبة في التفرقة بين أعراض قرب الدورة الشهرية وأعراض الحمل المبكر، والتي تتشابه فيما بينها باختلاف بعض العلامات فقط والتي سنذكرها في المقال التالي:

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية:

آلام البطن والانقباضات عند الحامل، تكون هذه الانقباضات أكثر حدة ومتكررة خاصة في المرحلة الأولى من الحمل مع الشعور بثقل في البطن والظهر.

آلام البطن والانقباضات خلال الدورة الشهرية، تشعر المرأة بانقباضات أسفل البطن قبل قدوم الدورة، تستمر لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزولها.

التعب والإرهاق عند الحامل، يكون قويا حيث تشعر السيدة بإعياء شديد ودوخة وضيق في التنفس والرغبة الشديدة في النوم وتظهر مشاكل العظام والمفاصل.

التعب والإرهاق خلال الدورة الشهرية، تشعر السيدة بالأرق والإرهاق، وقد تعاني البعض منهم من الشعور بألم في المفاصل والعضلات.

آلام الثدي عند الحامل، تتزايد أوجاع الثديين يوما بعد يوم نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون، ويتغير لون الحلقة التي تحيط بالحلمة أو تتوسع قليلًا، حيث تصبح داكنة.

آلام الثدي خلال الدورة الشهرية، تختفي الآلام تدريجيا مع بدء الدورة، نتيجة هبوط معدل البروجسترون، ويصبح حجمه طبيعي بعد ذلك.

منها كترة التبول والتعرق.. علامات تؤكد حملك

عند تأخر موعد الدورة الشهرية بحوالي أسبوع أو أسبوعين قد تظن بعض السيدات أنهن حوامل، إلا أن هذا العارض ليس مؤكد بحيث يمكن أن تتأخر الدورة بسبب وجود خلل في الهرمونات:

وعلى الرغم من ذلك توجد بعض العلامات التي تحدث بجانب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد والتي تؤكد أنك حامل، فما هي؟

  • أولا، تكثر الحاجة لديك إلى التبول خلال اليوم، ويصعب عليك حبس البول، على عكس الأوقات السابقة، وذلك راجع لزيادة السوائل الموجودة بالجسم.
  • ثانيا، وجود رائحة ونفاذة للبول، وهذه من العلامات التي قد تشير إلى أنك حامل خاصة مع غياب الدورة الشهرية.
  • ثالثا، زيادة مفرطة في العرق على غير العادة، وذلك لأن هرمون الحمل ينشط الغدة العرقية.
  • رابعا، الشعور بضيق وغثيان من أي أشياء ذات رائحة، مثل العطور والصابون، والقيء في بعض الأحيان.

إفرازات مهبلية تدل على حملك

تعد الإفرازات المهبلية من العلامات التي تضير إلى وجود حمل، إلا أن هذه الإفرازات تكون لها شكل مختلف عن شكل الإفرازات التي تحدث أثناء اقتراب الدورة الشهرية، فما الشي الذي يفرق بينهما؟

الإفرازات المهبلية التي تحدث أثناء وجود الحمل تتميز بكميتها الزائدة الملحوظة، ويكون شكلها كريمي أو لبني، ولونها أبيض ويمكن أن يكون لونها أصفر.

وتحدث هذه الزيادة في الافرازات الخاصة بالحمل نتيجة ارتفاع في نسبة إنتاج الأستروجين والتي تكون في الأسابيع الأولى من بداية فترة الحمل.

وقد تظهر إفرازات على شكل خيوط سميكة ذات لون أبيض ويمكن أن تكون مخالطة بالمخاط الدموي، وفي حال كانت الإفرازات صفراء فهذا يدل على وجود عدوى جنسية أثناء الحمل.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى