أمومةفن العيش

أسباب الإمساك بعد الولادة وطرق العلاج

تعاني الأم من الامساك خاصة بعد الولادة والناتج عن تغيرات عديدة فى جسمك منها تغيرات الهرمونات وغيرها، فبعض النساء تخفن من عملية التبرز نظراً لخوفها من فتح جرح الولادة. لذلك سوف نعرض في التالي أسباب الإمساك بعد الولادة وطرق علاجه :

الجفاف
بعض السيدات قد تصاب بنزيف يعرضها إلى الجفاف مما يتسبب فى حدوث إمساك بعد عملية الولادة .

التغيرات الهرمونية 
يؤدى زيادة هرمون البروجسترون خلال الحمل إلى حدوث إمساك ما بعد الولادة حيث يكون هذا التغير الهرمونى مصاحباً لكِ لما بعد الولادة .

تلف عضلة الحوض
يتسبب تلف عضلة الحوض أثناء الولادة إلى حدوث إمساك بعد الولادة .

تناول أدوية محتوية على الحديد
قد تتعرض بعد السيدات إلى نزيف بعد الولادة لذلك يلجأ بعض الأطباء لإعطاء أدوية محتوية على الحديد والتى من شأنها الإصابة بإمساك ما بعد الولادة .

الولادة القيصرية
نتيجة للولادة القيصرية نجد أن حركة الأمعاء الطبيعية تحتاج إلى ما يقرب من 5أيام  لكى تقوم بدورها فى هضم الطعام وذلك نظراً لضغط عضلات الرحم على الأمعاء فتقلل من حركتها مما يعرضك للأمساك .

 كثرة تناول الأدوية المسكنة 
تعانى السيدات من ألم بعد الولادة مما يضطرها إلى تناول الأدوية المسكنة والتى تسبب الإصابة بالإمساك .

علاج الإمساك ما بعد الولادة

إتباع نظام غذائى صحي
يفضل تناول الأطعمة المحتوية على الألياف كالفواكة والخضروات ، كما يفضل إستخدام ملعقة من زيت الزيتون فى اليوم فهو يعمل كملين طبيعي .

المشى 
احرص على السير كل يوم لمدة 30 دقيقة فهو يساعدك على التخلص من الإمساك .

شرب السوائل بكثرة
يجب عليك سيدتي بعد عملية الولادة تناول المشروبات الدافئة مثل الحلبة والشمر إضافة إلى شرب الماء فجسمك بحاجة إلى ما يقرب من 7:8 أكواب فى اليوم الواحد ، فعند تناولك الألياف فقط بدون شرب الماء فسوف يزيد من عملية الإمساك ولكن احرصى على شرب الماء فهو ملين طبيعى يسهل من عملية التبرز .

عدم الدفع بشدة أثناء التبرز 
عندما تشعرين سيدتي للرغبة فى التبرز قومى على الفور لأن إنتظارك سوف يجعله أكثر صلابة مع حرصك على عدم الدفع بشدة أثناء التبرز حتى لا تشعرى بألم .

دهان المنطقة المخرجة
يفضل عزيزتي أن تقومى بغسل تلك المنطقة بالماء الدافئ والصابون ثم دهنها بالفازلين الطبى فهذا من شأنه تخفيف الإصابة بألالام كما أنه يساعد على التقليل من الإحتكاك .

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى