أمومةفن العيش

يهم الأم المرضعة.. نصائح لفطام طفلك بطريقة صحية

تقع عدد من الأمهات المرضعات في بعض الأخطاء أثناء مرحلة فطام الطفل، مما يؤثر على صحة ونفسية الطفل الرضيع، وبالتالي يجب عليك “غاليتي” الابتعاد عن  4 أخطاء:

أولاها، إيقاف الرضاعة للطفل فجأة، دون التدرج في ذلك، من الأخطاء الخطيرة يجب الحذر منها، لأنها تسبب اضطرابات سلوكية ونفسية لدى الطفل.

ثانيا، تقديم الكثير من الأطعمة الغذائية للطفل خلال مرحلة الفطام والضغط عليه، وهو ما قد يتسبب له في كره الأطعمة والابتعاد عنها بشكل كلي.

ثالثا، ابتعاد الأم عن طفلها في مرحلة الفطام وعدم إعطائه مشاعر الحب وانعدام العناق، كلها أمور خاطئة وغير صحية، يجب عليك التقرب من طفلك أكثر في هذه المرحلة.

رابعا، تقديم الأطعمة غير الصحية للطفل والتي لا تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية، واعتماد الأطعمة التي تحتوي على السكريات.

طريقة فطام الطفل بعد عمر السنة

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 9 أشهر أو أكثر، فقد تجدين صعوبة في تفطميه، بحيث يكون متعلقا بك بشكل كبير ويصعب عليه الابتعاد عن حليب ثديك واستبداله بالحليب الصناعي.

وفي هذا الصدد، ينصح عدد من الخبراء باعتماد الأم استخدام كوب الأطفال من أجل نجاح مرحلة الفطام، ولكي لا تضطر الأم إلى خوض محاولة إبعاده عن الزجاجة خلال بضعة أشهر.

وفي حالة كان الطفل يبلغ من العمر سنة، فهناك طرق أخرى تساعد على فطامه كاعتماد أسلوب جديد من خلال ارتداء ملابس ضيقة معقودة بالأزرار.

ومن الطبيعي أن يقاوم الأطفال الفطام، إلا أنه مع مرور الوقت سيتعود على البديل ويبتعد بشكل كلي على ثديك، فقط يجب عليك أن تشعريه بالراحة,

وعند مرحلة فطام الطفل يجب على الأم أن تقوم بإلهاء طفلها بالألعاب فهذا الأمر يسهل عملية الفطام، مع ضرورة تقديم بعض الأطعمة له من أجل التعود عليها.

ما هو الفطام الخاطئ؟

تعتمد بعض الأمهات أسلوب خاطئ خلال مرحلة فطام الطفل، بحيث يعتمدن بعض الأساليب والطرق الخاطئة والتي تؤثر بشكل سلبي على نفسية الطفل وقد تؤدي لإصابته بالاكتئاب على المدى البعيد.

ومن الأساليب الخاطئة لفطام الطفل التي يجب تجنبها بشكل نهائي، واستبدالها بأساليب جديدة ومختلفة، هي:

الفطام المفاجئ، ومنع الطفل من الرضاعة بشكل حاسم ومفاجئ، هذه الطريقة خاطئة وتتسبب في إصابة الطفل بالعديد من الأمراض النفسية.

فطام الطفل في سن مبكرة واعتماد تقديم الأطعمة له، كذلك من  الأساليب السيئة وغير السليمة التي يجب عدم اعتمادها في فطام الطفل.

وضع الأطعمة الحارة واللاذعة على الثدي من الخل والشطة والفلفل الأسود، بحيث قد يكون لها تأثير ضارة على صحة رضيعك، وقد يتسبب في التهاب اللثة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى