فن العيش

العسل.. ماذا تفعل ملعقة منه يوميا في جسم الانسان؟

منذ القدم شكل العسل مادة مفيدة جدا لجسم الانسان، لكن شريطة عدم الإفراط في تناوله، اذ يطلق عليه اسم “الطعام الفائق”، لأنه يؤثر إيجابيا في منظومة المناعة وله خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والطفيليات.

أي أن تناول ملعقة صغيرة أو ملعقتين منه يوميا، له تأثير إيجابي في الجسم كونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

كما له تأثير إيجابي في تحسين نوع الجلد، كما يسهم في طرد السموم من الجسم، ويحسن عمل الأمعاء. وأفضل طريقة لتسريع عملية التخلص من السموم، هي تناول كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مذابة فيه.

ومع أنه يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، إلا أنه لا يسبب ارتفاعا مفاجئا في مستوى السكر في الدم، أي يمكن لمن يعاني من مرض السكري تناوله ولكن بكمية محدودة جدا.

أيضا يفيد تناوله في تحسين حالة الأوعية الدموية، حيث تمنع مضادات الأكسدة التي يحتويها تأكسد الكوليسترول في الجسم، كما يعزز الجهاز العصبي، ويساعد على إفراز هرمون السيروتونين، الذي يتحول جزء منه إلى الميلاتونين.

أما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وكذلك الأشخاص الذين يشعرون بجوع دائم، ينصح الاطباء والخبراء بتقليل كمية العسل التي يتناولونها. لأن سكر الفركتوز الموجود فيه سيزيد من الشعور بالجوع، بالإضافة إلى أنه أكثر أنواع السكر المكونة للدهون في الجسم خاصة منطقة الخصر .

المصدر: أخبار الآن

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى