أمومةفن العيش

تعرفي على أسباب صعوبة النوم عند الأطفال

مشكلة النوم أو ما يعرف بخطل النوم Parasomnia هى مشكلة يعانى منها أغلب الأطفال، فمشاكل النوم عند الأطفال بتشمل (فرط النوم ، وخطل النوم ، والأرق ) وقد يتعرض الطفل لأي منهما.

الأضطراب النومى هو إضطراب فى مدة النوم لدى الطفل وهذا لا يعنى أنه كلما أخذ الطفل كمية كافية من النوم أصبح لا يعانى من الأضطراب النومى ولكنه على الرغم من أخذ كمية كافية من النوم لا يستطيع القدرة على الأستيقاظ مرتاحاً . لذلك نقدم لك غاليتي أسباب صعوبة النوم عند الأطفال :

النوم فى وقت غير مناسب
عادة نجد أن هناك بعض الأمهات تقوم بإرسال أطفالهم إلى غرفتهم وذلك من أجل النوم باكراً على الرغم من عدم رغبة الطفل فى النوم باكراً وتسأل الأمهات حول سبب ذلك ونقول لكِ سيدتى أن هذا أمر طبيعى نتيجة عدم وجود كمية كافية من هرمون الميلاتونين والذى يقوم بتنظيم النوم عند طفلك فيظل الطفل مستيقظاً .

 الخوف والقلق
خوف الطفل من النوم بمفرده لإحتمالية إنفصال أمة عنه أثناء النوم ولكن احرصى سيدتى عند معرفتك بشعور أبنك بالقلق والخوف على عدم تجاهل قلقه وخوفه حتى لا يتعرض للكوابيس والخوف وغيرها .

ساعة النوم البيولوجية
هناك بعض الأطفال على الرغم من تأخر وقت النوم إلا أنهم لا يرغبون فى النوم أو العكس وهو الرغبة على النوم أثناء النهار وهذا راجع لوجود إضطراب فى ساعة النوم البيولوجية لديه .

مشاهدة التلفاز والأجهزة الإلكترونية لمدة كبيرة
بقاء طفلك لمدة كبيرة أمام التلفاز أو الهواتف الذكية وغيرها قبل ميعاد نومه يتسبب   بإضطراب فى مشاكل النوم كنتيجة لوجود الضوء الأزرق فى تلك الأجهزة والتى تعمل على إصدار إشعاعات وموجات تعمل على تأخير إفراز هرمون الميلاتونين فى المساء .

الإصابة ببعض الأمراض 
من أسباب إضطراب النوم عند الأطفال هى الإصابة بالحساسية أو المغص أو نزلات البرد أو وجود إلتهاب فى الأذن وغيرها من الأمراض التى تسبب الأرق لدى الطفل .

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى