فن العيش

أطباء: احذروا تنظيف الأسنان في هذا التوقيت

من الضروري جدا الاهتمام بالاسنان يوميا، وذلك منعا لتضررها، على اعتبار أن العناية بصحة الفم هو أمرٌ مهم للغاية.

وفعلياً، فإنه من الضروري المبادرة إلى تنظيف الأسنَان مرتين على الأقل في اليوم. ومع هذا، فإن هناك وقتاً معيناً يمكن أن تواجه فيه أسنانك الضرر، في حال قمت بتنظيفها ضمنه.

ووفقاً لتقرير نشرته شبكة “دوتشيه فيله” الألمانية، فقد نقلت مجلة “فرويندين” الألمانية عن أطباء الأسنَان قولهم إن أسوأ وقت للعناية بأسنانك وتنظيفها هو بعد تناول الطعام مباشرة.

ويقول التقرير: “ربما تكون قد اعتدت في الصباح والمساء على تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل مباشرة، خصوصاً بعد تناول طعام ومشروبات غنية بالسكريات. غير أن تنظيف أسنانك بعد الأكل مباشرة ليس فكرة جيدة، لأن الأطعمة السكرية والحمضية مثل الحمضيات أو عصير الليمون تزيل المعادن من ميناء الأسنان عند تناولها وتهاجم المادة الصلبة التي تغطي الأسنان”.

ويلفت التقرير إلى أنه “في هذا الوقت، تكون الطبقة السطحية الصلبة الخارجية لأسنانك والتي تهرف بـ”مينا الأسنَان” في أضعف حالاتها، وعند فركها بفرشاة الأسنان، فإن ذلك يضعفها على المدى الطويل ويفقدها القدرة على مقاومة البكتيريا التي تسبب التسوس وحساسية الأسنان”.

وللحفاظ على “مينا الأسنان”، يوصي الأطباء بالانتظار ما لا يقل عن نصف ساعة إلى ساعة كاملة قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الطعام. وفعلياً، فإن هذا الأمر يمنح اللعاب الوقت الكافي لتكرار وتحييد الأحماض في تجويف الفم.

لكن إن كنت قليل الصبر ولا تستطيع الانتظار كل هذا الوقت، يمكنك اللجوء إلى طرق أخرى تساعدك على تنظيف فمك وإنعاش أنفاسك مثل تناول كوب كبير من الماء بعد الوجبة مباشرة أو مضغ علكة خالية من السكر بنكهة النعناع.

المصدر: أخبار الآن

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى