فن العيشلايف ستايل

في شهر رمضان.. 7 نصائح لتخزين الطعام بطريقة تمنع ظهور البكتيريا

يعتبر تجهيز الثلاجة في رمضان، والإعداد لـ30 يوماً من الولائم وتخزينها، من أكثر الأشياء المزعجة والمؤرقة التي تستهلك منا الكثير من الطاقة في رمضان، وهو ما يضيع منّا الكثير من الوقت، خصوصا  بالنسبة للنساء الموظفات اللواتي لا تجدن الوقت الكافي لطهي وجبة الإفطار يوميا بعد انتهاء دوام العمل.

ولتخزين الطعام في الثلاجة دون أن يفسد، نقدم لك طرقا سهلة، لن تفيدك في الاستعداد للولائم والعزائم فقط، بل ستساعدك على تخزين الطعام الفائض لليوم الذي يليه، وتوفير الكثير من الوقت.

بداية، ينصح الأطباء بتخزين الأطعمة المطبوخة في البراد دون المجمد، لمدّة تتراوح بين 3 و 4 أيام فقط، وكلّما تخطّيت هذه المدة، ازداد خطر التّسمّم.

1- لا بدَّ من تبريد الطعام المطهو حسب حرارة الغرفة، قبل إدخاله إلى الثلَّاجة، تفاديا لاحتفاظه بالرطوبة داخل الثلَّاجة إذا وضع ساخنا.

2- يُستحسن الامتناع عن رفع درجة التجميد إلى الحدِّ الأقصى‏، حتَّى لا تفقد الأطعمة مذاقها وفوائدها الغذائية.

3- يجب تخزين الطعام في الثلَّاجة في نفس يوم الطهي والتحضير.

4- يفضّل تجنُّب استخدام النايلون في حفظ الأطعمة طويلًا، لأنَّه يسمح بتسرب الملوِّثات إليها.

5- يُمنع إخراج الطعام المجمَّد، ثمَّ إرجاعه مرة ثانيةً للثلَّاجة، بل يُفضَّل تقسيم الطعام على أكياس منفصلة لوجبات عدة حسب حاجتك.

6- ضعي بقايا الطعام في وعاءٍ محكم الإغلاق لمنع انتشار وتبادل البكتيريا بين المأكولات المختلفة.

7- عند تسخين الصلصات أو الشوربات، عليك تسخينها حتّى تغلي السوائل، لأنّها تحتوي غالبًا على عصائر اللحوم التي تُعدّ وسطًا ممتازًا لتكاثر الجراثيم.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى