أمومةفن العيش

ملف خاص.. أكثر من 10 أخطاء تقع فيها المرأة الحامل

تجنبي هذه الأخطاء في الأشهر الأولى من الحمل

في التجربة الأولى من الحمل، تقع معظم السيدات في العديد من الأخطاء لاسيما في الأشهر الأولى من الحمل، والتي تؤثر سلبا على صحة جنينها.

فالأشهر الأولى من الحمل هي من الأشهر الحساسة التي يجب أن تنتبه فيها المرأة الحامل لتصرفاتها ولبعض ممارساتها اليومية، وكذلك نظامها الغذائي.

لا بد منك “غاليتي” أن تبتعدي عن العديد من الأطعمة خلال الأشهر الأولى الثلاث من الحمل، وذلك لتتجنبي إلحاق الضرر بجنينك، وبالتالي فلا بد من أن تتجنبي تناول منتجات الألبان غير المبسترة، كالحليب والزبادي.

فمنتجات الألبان غير المبسترة تحتوي على نسب من بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، والتي قد تؤدي صحتك وصحة جنينك، كما أنها قد تؤدي للإجهاض أو تشوهات خلقية للجنين.

بالإضافة إلى ذلك، إذا أردت الحفاظ على جنينك في الأشهر الأولى من الحمل، يجب أن تتجنبي تناول اللحوم المصنعة كاللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج.

كما يفضل تجنب تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، لأنه قد يتسبب في الإجهاض فهو ينشط الرحم ويسهل عملية الولادة، فهو من الأطعمة التي ينصح بتناولها في الشهر الأخير من الحمل.

هام للحوامل.. وضعيات نوم خاطئة تضر بصحة جنينك

تلجأ بعض السيدات لوضعيات خاطئة للنوم والتي من شأنها أن تضر بصحة الجنين، من أجل أن تشعر بالراحة وتتخصل من المشاكل والمعانات التي تشعر بها، فما هي وضعيات النوم التي يجب تجنبها؟

  • النوم على الظهر، من الوضعيات الخاطئة التي تختارها عدد من السيدات خلال فترة الحمل لاسيما في المراحل الأخيرة من الحمل، فهي وضعية مؤذية، بحيث قد تتسبب في حدوث ضغط على الأوعية الدموية الرئيسية، وبالتالي تصبح الحامل معرضة للإصابة بضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم.
  • النوم على البطن من أكثر أوضاع النوم الخاطئة، لاسيما بعد انقضاء الأشهر الأولى، ومع بروز البطن تدريجيا، فهذه الوضعية تتسبب في الضغط على الجنين،مما يؤثر على نموه، كما أن هذه الوضعية تتسبب في الضغط على الرحم كذلك.
  • النوم مع رفع القدمين، وضعية تتسبب في تجلط الدم وبالتالي تزيد فرصة إصابتك بمرض السكري، كما أنها تعرق حركة الجنين في البطن وتؤثر على وزنه الطبيعي، كما أن هذه الوضعية تؤثر بشكل سلبي على نفسيتك وتشعرك بالاكتئاب.

أخطاء تقع فيها الحامل في الأشهر الأولى

الأشهر الأولى من الحمل من أكثر مراحل الحمل حساسية، بحيث إن تطور ونمو الجنين يبدأ خلال هذه المرحلة، إلا أن غالبية السيدات تقع في العديد من الأخطاء، دون معرفة مدة تأثيرها على صحة الجنين، فما هي الأخطاء التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل؟

أولا، يجب عليك تجنب التدخين، لأن السجائر تحتوي على مواد كيميائية تضر بصحتك وصحة جنينك، وقد يتسبب لك في الإجهاض، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.

ثانيا، تجنبي التعرض لأضعة الشمس لتفرات طويلة لأنها ق تتسبب في تشوهات للأجنة، خاصة تلك الأضعية السينية أو تحت الحمراء، فهي خطيرة.

ثالثا، تجنبي التعرض للملوثات البيئية واستنشاق المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية، كمنتجات التنظيف والطلاء، لأنه تؤثر على صحة الجنين ونموه.

رابعا، تجنبي الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أو حمامات الساونا، لأنها تزيد من حرارة الجنين وقد تؤدي للإجهاض|، نظرا للحرارة المرتفعة بها

خامسا، تجنبي السفر أو التنقل للأماكن البعيدة، وخاصة لو كانت الطرق غير مهيئة، وممارسة الأعمال المنزلية الشاقة، التي تتطلب بذل مجهودًا أو حمل الأشياء الثقيلة.

هل تؤثر الحالة النفسية للحامل على صحة الجنين؟

الحفاظ على الحالة المزاجية والنفسية للمرأة الحامل من الأمور الضرورية التي يجب أن تهتم بها المرأة خلال هذه الفترة الحساسة، لأن الشعور بالتوتر والقلق يهدد الصحة النفسية للجنين.

وكشفت دراسة علمية، أن الأمهات الحوامل اللواتي تعانين من التوتر الشديد خلال فترة الحمل، قد يلدن أطفالا يعانون من اضطرابات الشخصية.

وأوضحت الدراسة نفسها، أن شعور المرأة بالتوتر والقلق خلال فترة الحمل، قد يؤدي إلى وقوع خلل في نمو الجنين، هذا الخلل الذي قد يتسمر معه بعد الولادة.

كما أن التعرض للكثير من الضغوطات النفسية خلال فترة الحمل يؤدي إلى إفراز عدة هرمونات من الدماغ، من بينها هرمون CRH، وهو هرمون يحث هرمونات أخرى على الإفراز، كما يفرز في المشيمة والرحم لدى الحامل.

ويقول عدد من الخبراء، أن الانفعالات النفسية التي تشعر بها الأم الحامل، تتسبب لها في مضاعفات جانبية، كالقيء والغثيان المستمر، واضطرابات في إفراز الغدد الصماء في الدم، والولادة المتعسرة أو الولادة المبكرة.

عادة يومية تقوم بها الحامل تتسبب في إعاقة نمو الجنين

قلة النوم أثناء فترة الحمل، من شأنها أن تؤثر على صحة الجنين والمرأة الحامل على حد سواء، بحيث تزيد من خطر إصابة الجنين بالعديد من الإضطرابات على مستوى القلب، وذلك بسبب قلة نسبة الدم التي يجب أن تصل إلى  المشيمة، بحيث إن تأخر النوم يؤثر في نسبة وصول الأكسجين والغذاء للجنين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قلة نوم المرأة الحامل يتسبب في إصابتها بارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد يؤدي لانقطاع التنفس أثناء النوم، زيادة الوزن، كما قد تسبب قلة ساعات النوم للحامل انخفاض إفراز هرمون النمو الذي بدوره يسبب مشاكل في نمو الجنين.

وتزيد مشكلة قلة النوم من خطر إصابة المرأة الحامل بالسكري من النوع الثاني بعد الولادة، وقد تزيد من خطر إصابة الأطفال بالبدانة ومتلازمة الأيض والسكري من النوع الثاني مستقبلا.

ومن جهة أخرى، فإن خطر الإصابة بالاكتئاب قد يزداد بشكل أكبر عند قلة ساعات نوم الحامل، وقد يتسبب له في مشاكل أكثر خطورة كالولادة المبكرة.

 


زر الذهاب إلى الأعلى