أمومةفن العيش

كيف تكتشفين إصابة طفلك بالتوحد؟

مرض التوحد، أو ما يعرف بمرض الذاتوية، وهو من أحد اضطرابات التطور التي تسمى بـ “اضطرابات في الطيف الذاتويّ”، والذي يصيب الطفل قبل بلوغه سن الـ3 سنوات، وبالتالي تؤثر على قدرة الكفل على التواصل بالمحيطين به.

ويصعب على أمهات الأطفال الذي يعانون من مرض التوحد، معرفة إصابتهم بهذا المرض في بدايته، نظرا لجهلهم بالعلامات التي ترافق الإصابة بـ”التوحد”.

هناك عديد من العلامات الشائعة لإصابة طفلك بالتوحد، والتي من الممكن أن تظهر في الأشهر أو السنوات الأولى من عمر الطفل، والتي سنذكر أهمها في التالي:

1- الطفل المتوحد لا يستجيب عندما يناديه أحد باسمه، ولا ينظر حتى له، وكأنه لم يسمعك، ويرفض العناق يبدو كأنه لا يدرك مشاعر وأحاسيس الآخرين، فهو ينكمش دائما على نفسه

2- الطفل المتوحد يعاني من مشكلة في نطق الكلمات والجمل، وحين يتحدث غالبا ما يتحدث بصوت غريب أو بنبرات وإيقاعات مختلفة، لا يستطيع المبادرة إلى محادثة، وقد يعيد الكلمات أو العبارات، لكنه لا يفهم متى يستخدمها.

3- الطفل المتوحد يقوم بحركات متكررة كالاهتزاز، والتلويح باليدين، والدوران، يتحرك باستمرار، كما أنه يصبح حساسًا تجاه الضوء الباهر والصوت العالي لا يفهم كثيرًا من تعليمات الأبوين وأوامرهما.


زر الذهاب إلى الأعلى