أمومةفن العيش

ملف شامل.. نصائح لتعزيز مناعة الطفل خلال فصل الشتاء

تعرفي على كيفية تقوية الجهاز المناعي لطفلك

المناعة القوية لجسم رضيعك تقيه بشكل كبير من الأمراض والعدوات الفيروسية، خلال موسم الشتاء، لذلك يجب عليك الاهتمام بنظامه الغذائي لأنه يلعب دورا أساسيا في تقوية الجهاز المناعي.

وأشارت العديد من الأبحاث إلى أن كل أم  تريد مساعدة طفلها على البقاء بصحة جيدة ومحاربة العدوى، خاصة خلال موسم البرد والأنفلونزا، إذ تظهر الأبحاث أن الأطعمة والمشروبات الطبيعية تساعد في تقوية المناعة لدى الطفل الرضيع، ولاسيما الأعشاب.

ومن الأعشاب الطبيعية المهمة للطفل والتي تقوي مناعته، البلسان، فهو عشب طبيعي يستخدم لعلاج البرد والالتهابات البكتيرية والفيروسية، لأنه غني بمضادات الأكسدة والألياف وفيتامين “ج”، لذلك ينصح بتقديمه لطفلك لتحفيز جهازه المناعي.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد الزنجبيل الذي يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات واثنين من المضادات الحيوية الطبيعية، التي تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات، وينصح بإعطائه للطفل.

من جهة أخرى، يعد الينسون من الأعشاب التي تساعد على تقوية وتعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، كما أنه يساهم في التخفيف من أعراض البرد والسعال، ويعد من المشروبات المفضلة لدى العديد من الأطفال.

ويعتبر الكركم كذلك، من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين، والذي يساعد على إنتاج البروتينات المحاربة للميكروبات وتقوي مناعة الجسم.

4 نصائح للحفاظ على الجهاز المناعي لطفلك

يصبح الأطفال الرضع أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب ضعف جهازهم المناعي.

وينصح الخبراء والأطباء، الأمهات بضرورة إتباع العديد من النصائح والإرشادات التي تساهم في تعزيز وتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، فكيف يتم ذلك؟

أولا، يجب عليك تقديم غذاء صحي وسليم لطفلك والتي يجب أن تكون غنية بالفيتامينات والمغذيات الهامة لتقوية المناعة، وتحمي من الأمراض والعدوات الفيروسية.

ثانيا، يجب عليك عدم تخطي التطعيمات الخاصة لطفلك، التي يجب أن تأخذ في مواعيدها وبطريقة منتظمة، لأنها تقيهم من الأمراض وتقوي جهازهم المناعي.

ثالثا، احرصي على غسل يدين طفلك بالماء والصابون، لأن هذا الأمر يساعد في التقليل من الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية وبالتالي يساعد على رفع المناعة للطفل.

رابعا، يجب عليك تعرض طفلك للأشعة فوق البنفسجية، لأنها تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د، هذا الأخير التي يعزز الجهاز المناعي.

منها الأسماك والحبوب الكاملة.. أطعمة تقوي الجهاز المناعي للطفل

في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد، كثرت مخاوف الأمهات على صحة أطفالهن لاسيما وأنهم هم كذلك معرضون للإصابة لهذا الفيروس “الغامض”، بسبب ضعف جهازهم المناعي.

وينصح عدد من الأطباء، خلال الوضع الحالي الاستثنائي، بضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بالطفل لأنه يعمل بنسبة 80 في المائة في تعزيز الجهاز المناعي لديه، فما هي الأطعمة التي تبعد الأمراض والفيروسات عن طفلك وتقوي مناعتهم؟

الأسماك

توجد عدد من الأسماك كالسردين والسلمون المهمة لصحة طفلك، فهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي يصبح هذا الأخير قادر على طرد الأمراض والميكروبات، لأن هذه الأسماك تحتوي علي الاوميجا 3.

الثوم

يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي وبالتالي يجعل جسم الطفل يقاوم أي التهابات أو أمراض فيروسية قد تصيبه، لأنه يحتوي على مضادات طبيعية.

الكيوي

يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين “c” هذا الفيتامين بعد من الفيتامينات المقوية للمناعة، كما أنه يحتوي على مضاد الأكسدة، الذي يطرد السموم من الجسم.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة لايكوبين الذي يعزز الجهاز المناعي للجسم،  كما أنه يحتوي على فيتامين “أ” الذي يحمي ويقوي تركيب الجلد والأغشية المخاطية للجسم.

الموز

الموز من الفواكه  الغنية بالطاقة والمعادن، وهو يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وينصح بإعطاء حبة ثمار واحدة في الصباح لطفلك قبل ذهابه للمدرسة.

الحبوب الكاملة

كالخبز الأسمر والشوفان قهما من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ب”، والذي يساعد في الحفاظ علي قوة الأغشية المخاطية للجسم ويقلل الإصابة بالعدوى الفيروسية.

فواكه تحمي أطفالك من الأمراض الموسمية.. تعرفي عليها

مع دخول فصل الشتاء تنتشر بكثرة إصابات الأطفال بنزلات البرد القوية، وذلك نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وبالتالي يصعب عليهم لتوجه للمدارس، وهذا كله راجع لضعف جهازهم المناعي، الذي يحارب الأمراض والعدوى الفيروسية.

وفي هذا الصدد، أثبتت العديد من الدراسات أن بعض أنواع الفواكه تلعب دورا كبيرا في تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة، ومن أهم تلف الفواكه ما يلي:

التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه التي تقوي المناعة للأطفال، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والعديد من الفيتامينات التي تعزز الجهاز المناعي للطفل، لذلك ينصح بإعطائه للطفل.

البرتقال

البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي، هذا الأخير الذي يساعد على محاربة الإصابة بالعدوى الفيروسية ونزلات البرد، ويقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال.

الكيوي

الكيوي غني بالفيتامينات “سي” و”أي”، فهو يساعد على زيادة عدد الخلايا بدل التالفة في الجسم، كما أنه يقاوم الجراثيم والفيروسات، ويساهم في تقوية جهاز المناعة.

الفراولة

تعتبر من الفواكه المهمة للأطفال، فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى