أمومةفن العيش

ملف شامل.. نصائح وإرشادات لتسهيل عملية الولادة الطبيعية

طرق فعالة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية

عند اقتراب موعد الولادة الطبيعية تزيد مخاوف المرأة الحامل، لاسيما إذا كانت الولادة الأولى لها، وبالتالي تبدأ المرأة بالبحث عن المنشطات الرحمية التي تساعد على تسهيل الولادة.

وتوجد العديد من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، والتي ينصح المرأة الحامل بتناولها خاصة إذا أكملت شهرها التاسع، فما هي هذه الأطعمة؟

التمر، يحتوي التمر على مواد تحفز نشاط الرحم، وبالتالي تسهل عملية الولادة الطبيعية، كما أنه يعمل على ارتخاء عضلات الحوض، ويساعد الرحم على قذف الجنين، لذلك يُنصح المرأة الحامل بتناول التمر كثيرا في الشهر الأخير من حملها.

العسل، غني بالجلوكوز وهو من للسكريات التي تمد جسم الحامل بالطاقة والقوة لتحمل آلام الولادة، فهو يساهم في ترطيب جسم الحامل مما يزيد من انقباضات الرحم، وبالتالي تلد المرأة ولادة طبيعية.

القرفة، تساعد على تيسير الولادة وتحفز الطلق، كما أنها تخفف من آلام الولادة وتساعد على تنشيط الرحم وتسهل عملية الولادة الطبيعية، لذلك ينصح بتناولها أواخر شهرك التاسع.

التوت البري، يُساعد على فتح عنق الرحم، لأنه يحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي تساهم في تنشيط عضلات الرحم وزيادة انقباضاته، لذلك ينصح بتناوله بشكل يومي في بداية الشهر التاسع لكي يخفف من آلام الولادة الطبيعية.

هام للحوامل.. 4 نصائح تسهل عملية الولادة الطبيعية

بعد بلوغ المرأة الحامل شهرها التاسع، تبدأ بوادر الولادة تظهر عليها وبالتالي تزيد حدة الألم عندها، لذلك ينصح بضرورة اتباع مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تسهل عملية الولادة الطبيعية، فما هي؟

أولا، عليك ممارسة الأنشطة البسيطة والتحرك بين حين لآخر لأن النوم والاستلقاء لساعات طويلة قد يؤخر عملية الولاة الطبيعية. الحركة تساعد في توسيع عنق الرحم وبالتالي تسهيل عملية الولادة.

ثانيا، قومي بتدليك جسمك بالكامل بما فيه المنطقة المحيطة بالحلمتين لأن ذلك يحفز إنقباض الرحم، كما أنه يسهل عملية الولاة الطبيعية ويخفف من آلامها.

ثالثا، احرصي على ممارسة تمارين التنفس (شهيق، زفير)، لأنها تساعد على استرخاء جسمك بالكامل وبالتالي تسرع عملية المخاض وتساعدك على الولادة الطبيعية.

رابعا، تجنبي امتلاء المثانة لأنه سيؤثر عليك سلبا، حاولي الدخول للحمام من أجل التبول وإفراغ المثانة، لتتجنبي بطء المخاض وصعوبة الولادة الطبيعية.

تمارين رياضية تساعد على توسيع الرحم وتسهل عملية الولادة

ممارسة بعض التمارين الرياضية مهم جدا للمرأة الحامل، لاسيما في الشهر الأخير، لأنها تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا أنه يجب اختيار النوع الصحيح للتمارين الرياضية، والتي سنذكر أهمها في المقال التالي:

أولا، ينصح بممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل، فهدا سيساعد في توسيع الرحم وارتخاء عضلات الحوض وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

ثانيا، ينصح بممارسة تمرين اليوجا. فقط قفي على الأرض على ركبتيك ويديك واجعلي رأسك مستقيما مع الرقبة والعمود الفقري، ثم اثني ظهرك لأعلى مع ضم البطن، واتركي رأسك يسقط لآخر مداه.

ثالثا، ينصح كذلك بممارسة تمرين الصعود والهبوط على السلم، لأنه يساعد أيضا على نزول رأس الجنين لعنق الرحم ما يسهل عملية الولادة.

رابعا، مارسي تمرين حبس النفس لمدة عشر ثوان يوميا، هذا التمرين يمارس أثناء المخاض لتسهيل الولادة كما أنه يساعد على فتح الرحم.

ما فائدة الجماع في تسهيل الولادة الطبيعية؟

تساهم ممارسة العلاقة الحميمية في الشهر التاسع من الحمل، في تسهيل الولادة الطبيعية، لأن عملية الإيلاج تساعد على توسيع عنق الرحم وتسرع عملية الطلق.

وحسب عدة دراسات علمية، فإن فض السائل المنوي داخل الرحم أثناء فترة الحمل، يساعد في نضوج عنق الرحم واستعداده لكي يتمدد ويفتح، لأنه يحتوي على مادة تسمى “البروستاجلاندين”.

وأوضحت الدراسات نفسها، أن المداعبات الحميمة تساعد على إفراز هرمونات النشوة المنشطة للرحم، لذلك ينصح بممارسة العلاقة الجنسية في الشهر الأخير من الحمل، مع ضرورة التركيز على بعض الأوضاع الحميمة للجماع.

ومن أفضل الأوضاع الحميمة للجماع أثناء الحمل هو الوضع الخلفي العمودي، حيث تستلقي المرأة على ركبتيها ويكون الجزء العلوي من جسدها موازيا للفراش مع وضع يديها على الفراش ومستندة بكفيها، ويكون الزوج جالسا على ركبتيه مع إدخال قضيبه من الخلف للأمام.

بالإضافة إلى ذلك يوجد الوضع الخلفي، حيث يستلقي الزوج والزوجة على جانبهما، أي يكون الزوج خلف زوجته ويقوم باحتضانها مع إدخال القضيب إلى المهبل من الخلف للأمام، يساهم هذا الوضع على فتح عنق الرحم وبالتالي يسهل عملية الولادة الطبيعية.


زر الذهاب إلى الأعلى