أمومةفن العيش

اتبعي هذه النصائح لينام طفلك بسرعة

يحتاج الأطفال في كل مرحلة من مراحل نموه إلى النوم الجيد طوال الليل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال تنشيط وتحفيز الطفل، واللعب معه أثناء ساعات النهار، أي بالحفاظ على روتين ما قبل النوم، فهذا الأمر يجعل أمر وضع طفلك للنوم أسهل بكثير، ولبلوغ هذا المبتغى، نقدم لك غاليتي في ما يلي، نصائح وإرشادات، تساعد على نوم طفلك في راحة وهدوء خلال الليل.

كيف تهيئين طفلك للنوم؟

1- هيئي لطفلك بيئة مُناسبة للنوم، حيث يمكنك إرضاعه في غرفة مُعتمة الإضاءة، والحفاظ على الهدوء داخلها، وتأكدي من أن درجة حرارة الغرفة مناسبة لنومه.

2- ضعي طفلك على بطنه، ومن ثمّ دلّكي قدميه، ويديه، وظهره، ورأسه، ومن ثمّ ضعيه على ظهره، ودلكي منطقة الصدر، والبطن، والجزء الأمامي من قدميه، ويديه، هذا الأمر سيشعره بالاسترخاء.

3- دندني لطفلك بعض الاغاني، أو تكلمي في اذنه بصوت منخفض وهادئ، من أجل إشعاره بالراحة والهدوء، الذي سيؤدّي بدوره إلى الدخول في بداية النوم.

كيف تنظمين نوم طفلك؟

1- يجب ان تدربي طفلك على موعد محدد للنوم والاستيقاظ بشكل يومي.

2- سدّ جوعه قبل النوم بسعرات حرارية، لأن الجوع قد يسبب استيقاظه عدّة مرات.

3- تفادي إطعام طفلك أطعمة مليئة بالسكرات، لأنها ترفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي تزيد نسبة الطاقة في جسمه.

كيف أجعل طفلي ينام بسرعة؟

1- قدمي لطفلك حمام ساخنا، واجعليه يذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة.

2- اجعلي طفلك يستيقظ مبكرًا ويخلد للنوم مبكرًا.

3- قدمي لطفلك مشروب دافئ من الحليب أو غيره.

ويُفضّل عدم الانتظار حتى يشعر طفلك بالتعب والإرهاق لوضعه في السرير، وذلك لأنّ التعب المفرط يؤدي إلى نومه بصعوبة، لهذا يجب عليك مُراقبة علامات النعاس والتعب التي تظهر عليه، والتي تدل على حاجته إلى النوم، من قبيل فرك العينين، والتثاؤب، وغيرها من العلامات.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى