أمومةفن العيش

خاص بالمرأة الحامل.. أطعمة غذائية مهمة لصحتك وصحة جنينك

تعزز نمو الجنين.. أفضل 6 أطعمة مهمة للمرأة الحامل

الغذاء الصحي والمتوازن، من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها المرأة الحامل، من أجل صحتها وصحة جنينها، الذي يجب أن تضمن له نمو صحي وسليم، ومن الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل سواء من الخضر والفواكه، هي كالتالي:

البرتقال

يعتبر من الفواكه الصحية  للمرأة الحامل والغنية بفيتامين سي، الذي يساعدها على تقوية مناعة جسمها، لاسيما في ظل الحالة الوبائية التي يعيشها العالم، فهو يحميها ويحمي جنينها من العدوى الفيروسية.

المكسرات

تحتوي المكسرات كالفستق،اللوز، الكاجو، الجوز، وغيرها على الدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، فهي جد مهمة للمرأة الحامل، لأنها تحميها من الولادة المبكرة.

الشمندر

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشمندر تساعد على تعزيز مستوى الحديد في جسم المرأة وتنقي دمها، وبالتالي فهو يحميها من الإصابة بفقر الدم الذي غالبا ما تعاني منه معظم الحوامل.

العدس

يحتوي العدس على كميات وفيرة من الحديد والبروتينات وفيتامين “بي 6″، وعلى حمض الفوليك والذي يساعد على نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي في أشهر الأولى.

البيض

يعزز البيض صحة مخ الجنين في الرحم وذلك لأنه يحتوي على عنصر الكولين، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات وأحماض أمينية وبعض الدهون الصحية التي تعزز نمو الطفل.

البطاطس الحلوة

تحتوي البطاطس الحلوة على نسبة من الألياف التي تحسن الهضم وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة الحامل، كما أن تحتوي على كمية  من البيتا كاروتين التي تتحول بالجسم لفيتامين A.

ما هي أهمية تناول المرأة الحامل للحبوب الكاملة؟

الالتزام بالنظام الغذائي الصحي من العادات الضرورية اليومية لكل سيدة حامل، حفاظا على صحتها وصحة جنينها، ومن الأطعمة التي يجب أن لا تستغني المرأة الحامل عن تناولها هي الحبوب الكاملة بكل أنواعها.

وعند الحديث عن الحبوب الكاملة، فإننا نقصد الذرة والشوفان والشعير والقمح والأرز البني، وغيرها من الحبوب، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ومن السيلينيوم والفيتامين B والنشويات والبروتينات والفيتامين D وحمض الفوليك، والمعادن المفيدة للجسم مثل الحديد والفوسفور والزنك والماغنيزيوم

فالمرأة الحامل وجنينها بحاجة لكل العناصر التي تم ذكرها سابقا، والتي تحتوي عليها مختلف أنواع الحبوب الكاملة، والتي تعد من العناصر الأساسية لتكوين الخلايا والأعصاب عند الجنين، والتي تساعد في حمايته من التشوهات الخلقية وتعطيه نموا صحيا وسليما.

وتعمل الحبوب الكاملة على تنظيف الجهاز الهضمي وتحمي من الإمساك وهي من المشاكل الأكثر شيوعا في فترة الحمل، كما أنها تنظم مستوى الكلوكوز في الدم وبالتالي فهي تقي من خطر الإصابة بسكري الحمل، لذلك يجب الالتزام بتناولها يوميا.

تناول الحامل لـ”الأفوكادو” يقي جنينها من التشوهات الخلقية

المرأة الحامل تكون بحاجة لتناول أطعمة غذائية صحية من أجل صحتها ولنمو جنينها بطريقة سليمة وصحية دون مشاكل، لاسيما الفواكه التي تغفل عنها الكثير من السيدات الحوامل ويتغافلون عن تناولها خلال هذه الفترة الحساسة.

وتوجد العديد من الفواكه التي يجب على المرأة تناولها، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تعد عنصراً أساسياً للحامل والجنين معا، فما هي تلك الفواكه؟

الموز

الموز من الفواكه الغنية بالحديد والبوتاسيوم والبروتين، فهو من أفضل أنواع الفواكه التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، فهو يهدئ المعدة، لاسيما إن كنت تعاني من مشكلة الغثيان في فترة حملك، فالموز أفضل خيار للتخلص من هذه المشكلة،

الأفوكادو 

من الفواكه الغنية بمادة حمض الفوليك، وهو حمض يساعد على نمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسب عالية من فيتامين سي والكالسيوم والحديد التي تعمل على رفع مناعة الجسم، فهو مفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.

المانجو 

يحتوي المانجو على مضادات للأكسدة، كما أنه يحتوي على فيتامين (سي، أ)، فهو جد مفيد للمرأة الحامل، تناوله يزيد من قوتها ويعزز مناعة جسمها، ويساعد عن نمو الأعضاء الداخلية للجنين.

التفاح

غني بفيتامين (أ،ج)، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتعالج مشكلة الإمساك، كما أنه يقوي جهازك المناعي.

كم تحتاج المرأة الحامل من البروتين يوميا؟

النظام الغذائي الصحي لا يكتمل إلا بوجود مصدر البروتينات، لاسيما خلال فترة الحمل، فلا بد من السيدات الحوامل التركيز على مصدر البروتين في نظامها الغذائي لأنه يساعد على نمو وبناء أنسجة الجنين.

فجسم المرأة الحامل يحتاج لحوالي 30 جرام من مصدر البروتينات سواء كان حيواني أو نباتي في اليوم، فهو ضروري جدا،  وذلك من أجل ضمان نمو الجنين بشكل جيّد.

ويمكن للسيدات الحوامل تناول البروتينات من مصادرها الحيوانية، والتي نجدها في اللحوم الحمراء والبيضاء، الأسماك، الجبن الأبيض، كلها مصادر حيوانية تحتوي على معظم الأحماض الأمينية الأساسية.

وفيما يخص البروتين النباتي، والذي نجده في العدس، الفاصوليا، فول الصويا، البقوليات واللوبيا، فهذه الأطعمة غنية بالبروتين والألياف، ومهمة كذلك للمرأة الحامل.

وعلى الرغم من فوائد البروتين الكثيرة، إلا أنه يجب على المرأة الحامل عدم الإفراط في تناولها لأنه من الممكن أن يتسبب لها في مضاعفات جانبية، كزيادة في الوزن.

فزيادة الوزن لدى المرأة الحامل الذي يكون سبب الإفراط في تناول البروتينات، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم، وربما يؤثر أيضاً على قدرتك على الولادة الطبيعية.

5 عناصر غذائية مهمة للمرأة الحامل.. تعرفي عليها

احتياجات المرأة الحامل للعناصر الغذائية تزيد خلال فترة حملها، وذلك لأنها تلعب دور كبير في حماية صحتها وصحة جنينها، كما أنها تساعد هذا الأخير على النمو بطريقة سليمة.

ومن العناصر الغذائية التي يجب أن تتوفر في أطباق السيدات الحوامل وبشكل يومي حفاظا على صحتها، ما يلي:

العنصر الأول

من الضروري أن يتوفر النظام الغذائي للمرأة الحامل على حمض الفوليك، والذي نجده في الخضروات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفصولياء المجففة، فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، ويحمي الجنين من تشوهات الدماغ.

العنصر الثاني

فيتامين د ضروري للمرأة الحامل، ونجده بكثرة ي سمك السلمون، والأسماك الذهنية بشكل عام، والبرتقال، فهو يساعد على بناء عظام وأسنان الجنين، لذلك فهو جد مهم للمرأة الحامل.

العنصر الثالث

البروتين من الضروريات لدى المرأة الحامل، يجب أن تتناول حوالي 71 غرام في اليوم من البروتين الذي نجده باللحوم الحمراء، البيض، الأسماك، لدواجن، البقوليات، المكسرات، فهو يلعب دوراً رئيسياً في نمو الطفل طيلة فترة الحمل.

العنصر الرابع

الحديد والذي نجده في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الدواجن، والأسماك، والخضروات، فهو يساعد على الوقاية من فقر الدم، فالمرأة تحتاج إلى كمية مضاعفة من الحديد خلال فترة الحمل، لتوفير الأكسجين الكافي للطفل، ولتجنب خطر الولادة المبكرة.

العنصر الخامس

تحتاج  الأم الحامل لـ 1000ملليغرام يومياً من الكالسيوم، والذي نجده في منتجات الألبان، والحبوب الكاملة، فهو يساعد على بناء عظام الجنين.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى