أمومةفن العيش

منها الموز والفرولة.. فواكه تسبب حساسية لدى الأطفال الرضع

بعض الأطفال الرضع يكونون معرضين للإصابة بحساسية الفواكه، على الرغم من أنها تعد من الأمراض النادية التي قد تحدث في مرحلة الطفولة، إلا أن طفل من كل 12 طفلًا يتعرض للإصابة بهذا النوع من الحساسية.

وبحسب عدد من الأطباء، فإن عدد من أنواع الفواكه تسبب الحساسية لدى الرضع، كالفراولة، الكيوي، المانجو، الفواكه الحمضية، الخوخ، الموز، البرقوق، والتي غالبا ما تعرضهم للشعور بعدة أعراض بعد مرور دقائق أو ساعات من تناولها، كتقلصات المعدة، القيء، انقطاع النفس، شحوب البشرة، تورم اللسان.

وفي بعض الحالات الأخرى تظهر لدى الطفل أعراض أكثر حدة بسبب تناوله لبعض الفواكه التي تم ذكرها، كالإصابة بضعف النمو، الإسهال أو الإمساك الحاد، الإكزيما، الشعور بالمغص، وفي هذه الحالة يجب التوجه للطبيب المختص ل تشخيص نوع الحساسية لدى طفلك، وذلك عن طريق الخضوع لمجموعة من الاختبارات، منها اختبار وخز الجلد،فحص الدم، اختبار تناول الطعام (المسبب للحساسية).

ويجمع عدد من الأطباء، أن حساسية الأطفال تجاه بعض أنواع الفواكه لا يمكن علاجها إلا بالابتعاد عن تناولها، إلا أنه من الممكن أن  يشفى هؤلاء الأطفال المصابين بحساسية الفواكه مع تقدم أعمارهم، إلا أن إمكانية استمرار الحساسية وارد جدا.


زر الذهاب إلى الأعلى