أمومةفن العيش

4 أخطاء يجب أن يتجنبها الأباء في تربية أطفالهما

تربية الطفل وتكوينه في سنواته الأولى، من الأمور الضرورية التي يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بها، إلا أن غالبية الآباء يقعون في العديد من العادات الخاطئة التي من شأنها أن تؤثر سلبا على تربية وشخصية الطفل على المدى البعيد، لذلك ننصحكم بضرورة تجنب بعض التصرفات في تربية أولادكم، أهمها:

أولا، مقارنة الطفل بغيره سواء أخواته، أصدقائه أو أقاربه، من الأمور الخاطئة التي يقوم بها بعض الآباء، والتي تؤثر بطريقة بشعة على نفسية وشخصية الطفل معا، بحيث يكبر الطفل وهو فاقد لثقته بنفسه وقدراته وإمكانياته.

ثانيا، الإهانة اللفظية أو الجسدية سلوك يلجأ إليه عدد من الآباء، وهي من الأمور تشوه نفسية وشخصية الطفل، لاسيما أن الآباء يعتمدون هذا الأسلوب في الأشهر الأولى للطفل، فيتربى في هذا الأخير الشعور بالخوف.

ثالثا، استخدام أساليب التوبيخ أو التهديدات لا وجعل الطفل يشعر بالذنب لقيامه بتصرف غير مرغوب فيه، أسلوب يجب على الأمهات والآباء تجنبه، لأنه لا يربي الطفل بل يجعله يحس بالنقص وهذا الأمر ينعكس على شخصيته.

رابعا، عدم ثبات الأبوين على أسس محددة لتربية ومعاقبة الطفل، في حال قام بغلط ما، بحيث يتم مسامحته مرة، ومرة أخرى يتم معاقبته هذا الأمر يتسبب في ازدواجية شخصية الطفل.

 


زر الذهاب إلى الأعلى