أمومةفن العيش

ملف شامل.. الغذاء المناسب لطفلك ابتداء من شهره الثالث وإلى غاية شهره التاسع

الغذاء المناسب لرضيعك في شهره الثالث

تحتار الأمهات في ما ستقدم لطفلها في عمر الـ3 أشهر، من أطعمة غذائية مفيدة لجسمه، إلا أن الأطباء يشددون على ضرورة تقديم الحليب فقط للأطفال الرضع، في هذه الفترة بالذات.

وأوضح عدد من الأطباء، أن الطفل في الشهر الثالث يحتاج من 7 إلى 9 رضعات في اليوم كل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف، في حالة كانت الأمر ترضع طبيعيا.

الرضاعة الطبيعية مهمة جدا لصحة الطفل، وهي كافية لتقديمها في سن الـ3 أشهر، لأنها غنية بالفوائد، التي تشعر الطفل بالشبع بحيث يكتسب وزنه بالشكل اللازم.

في حين إذا كان الطفل يرضع حليب الأطفال الصناعي، فإنّه يحتاج في هذه المرحلة العمرية إلى 74 مل، لكل 0.45 كغ من وزنه يومياً، ويمكن زيادة الكمية في حالة إذا كان الطفل لازال جائعا.

وينصح بعدم إرضاع الطفل أكثر من 945 مل من الحليب الصناعي في اليوم الواحد، لاسيما في عمر الـ3 أشهر، لأن ذلك من الممكن أن يسبب لهم زيادة في الوزن.

ابتداء من 6 أشهر.. قدمي لطفلك هذه الخضر والفواكه

عندما يصل الطفل لعمر الـ6 أشهر، تتساءل الأمهات بخصوص الأطعمة التي يجب إعطاؤها له، إلا أن عددا من الأطباء ينصحون بضرورة إدخال مجموعة من الأطعمة، في غذاء الطفل خلال هذا العمر.

فالطفل يحتاج خلال هذه الفترة العمرية، إلى مواد غذائية غنية بالحديد، ولكن بكميات قليلة، لذلك ينصح بإعطائه وجبات صغيرة مكونة من 3 أو 6 ملاعق طعام مرة أو مرتين في اليوم.

ويمكنك إعطاء طفلك خضروات نشوية مطهوة ومحروسة، دون إضافة ملح أو بهارات لها مثل البطاطس والبطاطس الحلوة والجزر، وكذلك يمكنك تقديم الفواكه المطبوخة والمهروسة، كالتفاح والكمثرى دون إضافة السكر أو العسل لها.

ويستحسن إعطاء طفلك نفس الطعام لمدة 3 أيام على الأقل قبل أن تعرّفيه على طعام جديد آخر، لمعرفة إن كان طفلك سيتحمل هذا الطعام أم لديه حساسية منه، مع عدم الاعتماد على لبن الثدي أو الحليب الاصطناعي فقط.

الغذاء المناسب لطفلك ابتداء من شهره التاسع

بعد وصول طفلك لعمر الـ9 أشهر، يبدأ في تطوير مهاراته الأساسية في تناول الأطعمة الغذائية التي تؤكل باليد، إلا أن الأمهات يحترن بخصوص النظام الغذائي الذي يجب تقديمه للأطفال، لذلك سنقدم لك لائحة الطعام اليومي لطفلك.

وينصح الأطباء، خلال هذه الفترة، الأمهات، بضرورة إدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل مع مضاعفة الكمية، وهذه بعض الأطعمة التي يمكن تقديمها لها:


عند الاستيقاظ من النوم

يستحسن تقديم حليب أي لبن الثدي أو الحليب الاصطناعي

في وقت متأخر من الصباح

قدمي له أرز الأطفال الممزوج بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، ومهروس الخضار والفاكهة بحسب اختيارك، وبعدها حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

وقت الغداء

يجب تقديم وجبة غذائية غنية بالبروتين، والخضار وأطعمة نشوية، مثل السمك والخضار المطبوخة في ورق القصدير مع الأرز، وفاكهة، منتجات الألبان والحليب، مثل الجبن واللبن الرائب أي الزبادي أو الروب.

بعد الظهر أو العصر

قدمي له أطعمة يمكن تناولها باليد كالجزر المطبوخ، والفاكهة.

وقت النوم

يقدم له حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى