فن العيشلايف ستايل

للوقاية من كورونا.. طريقة استعمال المطهرات لتنظيف المنزل

حذرت وزارة الصحة، من مواد التنظيف والتطهير التي تستعمل في تعقيم المنازل،  والتي تعتبر من الأشياء التي تقضي على الفيروسات والبكتريا بما فيهم فيروس “كورونا” المستجد.

وأضحت الوزارة عبر بوابتها الالكترونية، أنه بالرغم من أن مواد التنظيف فعالة في التخلص من فيروس “كوفيد-19″، إلا أنها تشكل خطرا على الشخص في حال استعمالها بشكل خاطئ، لذلك لا بد إتباع بعض النصائح التي ذكرتها الوزارة لاستعمال هذه المواد وهي كالتالي:

أولا، عدم استعمال الخلطات التقليدية لصنع السوائل المطهرة، أو النباتات السامة لتطهير الجو، أو تناولها قصد تقوية المناعة.

ثانيا، عدم خلط ماء جافيل مع حمض الأسيتيك المخفف (الخل مثلا) أو حمض آخر، لأن هذا المزيج قد يؤدي إلى انبعاث غاز الكلور الذي يسبب التهابا على مستوى الجهاز التنفسي، وقد يؤدي إلى إصابات خطيرة على مستوى الرئتين مع احتمال حدوث نوبات شبيهة بالربو.

ثالثا، تجنب تبخير المنزل بالنباتات وشرب وصفات الأعشاب التي يمكن أن تنتج عنها تسممات مع ظهور اضطرابات على مستوى الجهاز العصبي والتنفسي والهضمي وكذا على مستوى الكبد والكلي؛

رابعا، تجنب خلط الكحول مع ماء جافيل، لأن تفاعلهما يعطي مادة الكلوروفورم، والتي ينتج عنها بخار جد سام وخانق

خامسا، تجنب استعمال الكحول القابل للاشتعال لتطهير اليدين، لأنه يحتوي على مادة الميثانول والتي لها تأثيرات وخيمة في حالة امتصاصها عن طريق الجلد، أو عند تناولها خطأَ.

سادسا، تطهير الأرضيات والأسطح بمحلول ماء جافيل 12 درجة من الكلور، الذي يجب أن يخفف بما يعادل 1 على 6 (أي كأس من ماء جافيل في كل 5 كؤوس من الماء الجاري).

سابعا وأخيرا، الحرص على إبعاد المحلول الكحولي عن متناول الأطفال لتفادي تناولها خطأَ.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى