فن العيش

7 نصائح لتحفيز الأطفال على أداء واجباتهم المنزلية

غالبا ما تكون الواجبات المنزلية مصدرا للجدل بين الأهل والأمهات والأطفال، الى أن أداء هذه الواجبات أمر ملزم خاصة في ظل المناهج الدراسية القائمة، فإن كنت من الأمهات اللواتي يعانون من هذا المشكل، إليك النصائح التالية التي ستخفف عبء الواجبات المنزلية على أولادك.

نصائح لتحفيز أبناءك على أداء الواجبات المنزلية

حسن إدارة الوقت:

من الضرورة وضع جميع المهام الرئيسية وتواريخ استحقاقها في نظام إدارة الوقت الخاص بأطفالكم، كما يجب دائم معرفة ما هو قادم كجزء أساسي مع البقاء على رأس واجباتهم المنزلية، والتأكد من جميع الواجبات الرئيسية وتواريخ استحقاقها موثقة في تقويم خاص.

الجدول المنزلي للواجب الزمني:

الجدولة الزمنية للواجبات المنزلية، أفضل طريقة لمساعدة أطفالكم على تحقيق الأهداف المرجوة، من خلال وضع الواجبات المنزلية على التقويم الخاص بهم، مما سيمكنك تنظيم وقت أطفالك وتخصيص فراغات زمنية محددة للواجبات.

اعطاء مساحة راحة للطفل:

من الضروري وضع فسحة من الوقت للراحة واسترجاع نشاط التركيز، لهذا تأكدوا دائما من أن لأطفالكم مساحة للعب والاهتمام بأمورهم الخاصة ومواهبهم.

الدعم المتواصل:

من واجب الأهل تقديم الدعم المتواصل وغير المشروط لأبنائهم، كما لا يجب تقديم الدعم فقط عندما يكونون في الحاجة أو عندما يطلبون ذلك، لذا يجب دائما التصرف بإيجابيه تجاه أعمال والدرجات التي يتحصل عليها أطفالكم قصد بث فيه روح المثابرة وحب الوصول للأفضل.

توفير الظروف الملائمة:

العمل على توفير بيئة أمثل للطفل لتحفيزه على العمل والنجاح، بتوفير مساحة من الهدوء والإستقرار النفسي لدى الطفل، إضافة الى ابعاده عن الضغوطات التي تحد من طاقته.

التعزيز الايجابي:

الضرب والتهديدات والعقوبات ليست أبدا وسيلة لتحفيز الطلاب على القيام بمهامهم، هذه الوسائل بإمكانها أن تولد نوعا من المقاومة ما يمنع المتعلم من أداء أي تقدم، أما المكافآت والتعزيز الايجابي فلها قدرة أكثر في تعزيز جهود المتعلم وجعله أكثر ثقة في نفسه ورغبة في أداء واجباته.

الاستشارة الطبية:

للأهل دور في تقديم النصح والارشاد لصغارهم، لكن هذا لا يعني عدم حاجتهم لإستشارة طبيب مختص أو ارشاد أو رأي المختصين، فالطبيب المختص يكون على معرفة بكيفية التعامل مع نفسية الأطفال، اضافة الى أن كون المدرس يبقى الأكثر معرفة بالمادة المُدرسة، وبمعرفة تطبيق أنجع الاستراتيجيات لمساعدة الطفل على التعلم.


زر الذهاب إلى الأعلى