نصائح للإعتناء بطفلك الرضيع في أشهره الأولى

نصائح للإعتناء بطفلك الرضيع في أشهره الأولى

يسرى هتافي

يمثل الشهر الأول للرضيع أهمية كبيرة في حياة الأم، لكونها تحاول أن تتجدد الطريقة المثلى لتأقلم طفلها على نظام ثابت وطريقة مريحة في النظافة والرضاعة والنوم واللعب، كما تنتاب الأم مشاعر متناقضة ومتضاربة أثناء استعدادها لإستقبال مولودها الجديد، فنراها تتأرجح بين كثير من الأقاويل، التي تسمعها من المقربين، وذلك من شأنه أن يجعلها متشتتة فيما هو صحيح وما هو خطأ.

نصائح للإهتمام بالطفل الرضيع

الرضاعة الطبيعية:

تشكل الرضاعة الطبيعية جزءا أساسيا من رعاية الطفل الرضيع، وينصح خبراء التغذية تقديم الحليب الطبيعي للأطفال الرضع خاصة في الأشهر الأولى، وفي حالة عدم توفر كميات حليب طبيعي كافية يتوجب على الأم مساعدة الطفل بالحليب الصناعي لضمان نموه وتطوره بشكل صحي وسليم.

نظافة الطفل الرضيع:

من ضرورة تغيير الحفاظات مباشرة بعد اتساخها، لتجنب حدوث أي نوع من الحساسية وتسلخات الجلد في مناطق الحفاظ، بالإضافة لقص أظافر الرضيع، التي تنقل للرضيع الجراثيم عند مص الأصبع، الى جانب الاهتمام بنظافة الحبل السري والاهتمام بتعقيمه، وتقديم حمام دافئ للرضيع بشكل مستمر، والتهوية المستمرة لغرفة الرضيع مع الحرس على نظافتها.

ملابس الطفل الرضيع:

تغيير ملابس الرضيع مباشرة بعد اتساخها، وتجنب الباسه الملابس الخشنة، وتعويضها بألبسة قطنية تراعي بشرته الحساسة، ولا تجنب له أي حكة أو حساسية.

الاهتمام بنوم الطفل:

عدم ازعاج الطفل أثناء نومه، وضرورة اشباعه حتى لا يتعكر مزاجه في النمو، فمن المعروف أن الطفل الرضيع ينمو بالوجبات التي يتناولها وبساعات النوم التي ينامها.

الاعتناء بصحة الطفل:

قد يكون بكاء الطفل بشكل مستمر رغم تناوله الطعام ونظافة الحفاظ، فبكاء الطفل بشكل مستمر يعني شعور الرضيع بالمرض، ولأن الطفل الرضيع لن يستطيع البوح بألمه لذلك ينصح في البداية بغلي القليل من الأعشاب لتخيف الألم على الرضيع.